آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد «نتنياهو» قبل أسبوع من المتوقع أن يشهد تصعيدًا كبيرًا في الاحتجاجات
آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد «نتنياهو» قبل أسبوع من المتوقع أن يشهد تصعيدًا كبيرًا في الاحتجاجات


آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد «نتنياهو» قبل أسبوع من المتوقع أن يشهد تصعيدًا في الاحتجاجات

أ ش أ

الخميس، 13 يوليه 2023 - 11:39 م

تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء اليوم الخميس أمام منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في "قيسارية"، وأمام مقر إقامته في مدينة "القدس" المُحتلة، وأمام مقر السفارة الأمريكية في القدس، في إطار الاحتجاجات الواسعة على خطة حكومته الائتلافية الرامية إلى إضعاف "جهاز القضاء". 

وأغلق المتظاهرون شارعين مُتاخمين لمقر السفارة الأمريكية. وقال منظمو التظاهرة إنها "تحذير لنتنياهو من تدمير العلاقات الدولية لإسرائيل، والتحالف مع الولايات المتحدة، في أعقاب التشريعات الخطيرة التي تسعى حكومته لإقرارها". 

اقرأ ايضاً| بوتين: الدبابات الأجنبية تحترق أحسن من نظيرتها سوفيتية الصنع

وتظاهر أكثر من 1500 شخص أمام منزل نتنياهو في قيسارية، ورددوا الشعارات التي تطالبه بالتراجع عن إقرار التشريعات التي ستؤدي إلى إضعاف جهاز القضاء. كما تظاهر المئات أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس، وأغلقوا الشوارع المحيطة بالمقر. 

واتسعت رقعة الاحتجاجات الإسرائيلية على خطة حكومة بنيامين نتنياهو الرامية إلى إضعاف "جهاز القضاء"، في أعقاب مصادقة "الكنيست"بالقراءة الأولى، يوم الاثنين الماضي، على قانون يقلص "ذريعة عدم المعقولية"، والذي يسهم في إضعاف سلطة المحكمة العليا، ما يسمح لنتنياهو وحكومته في اتخاذ إجراءات متطرفة دون تدخل قضائي. 

وأعلن قادة الاحتجاجات، عن تنظيم فعاليات واسعة يوم الإثنين المقبل، ودعوا الجمهور الإسرائيلي إلى "الخروج بأعداد كبيرة"، بهدف "وقف التشريع الذي سيؤدي إلى انقسام الجيش وسحق الاقتصاد وشرخ عميق في المجتمع". 
وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء". 

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكّلها نتنياهو في ديسمبر. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة