ارتفاع الحرارة
ارتفاع الحرارة


الأرصاد: ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة تصل إلى 45 درجة |صور

حنان عز الدين

السبت، 15 يوليه 2023 - 12:57 م

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة تشهده معظم أنحاء البلاد خلال الأيام القادمة لتصل درجة الحرارة علي القاهرة 38 درجة وعلي جنوب الصعيد 45 درجة وعلي السواحل الشمالية 34  درجة يوم الأحد القادم 16 يوليو كما يزداد الاحساس بدرجات الحرارة بسبب الرطوبة وهدوء سرعات الرياح. 

واضاف خبراء الأرصاد أن من المعتاد ان لا تتجاوز درجات الحرارة في فصل الصيف حاجز  40 درجة بسبب تأثير الكتلة الهوائيه ومرورها علي مسطح البحر المتوسط حيث تتحمل بكميات كبيرة من بخار الماء وتنخفض درجة حرارتها نسبيا لتتراوح مابين 36 :38 وهكذا تكون في المعدل الطبيعي لفصل الصيف.

وافاد الخبراء خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة و نسبة الرطوبة مصطلح الحرارة المحسوسة يتردد كثيراً حيث تمثل درجات الحرارة التي  تعلن فى النشرات الرسمية درجة حرارة الهواء وتكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

 واكد خبراء الأرصاد أن درجة الحرارة "التي نشعر بها" عندما نخرج في الهواء الطلق في الواقع هي درجة حرارة "الإحساس" الخاصة بالأنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

على سبيل المثال في فصل الشتاء  يمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف ، يمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها. في كلتا الحالتين ، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير.

وعن كيفية حساب درجة حرارة "الإحساس" أكد الخبراء يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين (الارتفاع النموذجي لوجه بشري) جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح..

وأشار خبراء الأرصاد في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع. 
 ولكن عندما تكون الرطوبة عالية ، ينخفض معدل التبخر والتبريد ، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

ويوجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناءا ايضا علي طبيعة المنطقة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة