طاقم محطة الفضاء الدولية
طاقم محطة الفضاء الدولية


نشاط مكثف لطاقم محطة الفضاء الدولية

وائل نبيل

السبت، 15 يوليه 2023 - 05:09 م

أنهى طاقم محطة الفضاء الدولية، يومهم الخفيف بعد أسبوع مشغول على متن المحطة، حيث بدأ رائد الفضاء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وعضو طاقم البعثة 69 وودي هوبورغ يومه بإعادة تهيئة الاتصالات الكابلية في منصة التجارب المتعددة الأغراض، ثم انتقل إلى إكمال صيانة الحاسوب.

وبعد تركيب مزود الأقمار الصناعية الصغير في اليوم السابق، استأنف هوبورغ هذا العمل في وحدة التجربة اليابانية استعدادًا لنشر الأقمار الصناعية الصغيرة في المستقبل.

اقرأ ايضا

 بصحبة «دمية» في الفضاء..  سلطان النيادي يحتفل بعيد الأضحى

أما رائد الفضاء ستيفن بوين فقد قام بإتمام الصيانة في وحدة الهارموني، ثم تحرك حول المحطة لتوثيق إعادة تكوين حوامل الحمولة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية والتي تدعم وتخزن تجارب البحث على متن المختبر الفضائي. واختتم بوين يومه بشحن وتبديل بطاريات الروبوتات الحرة الطائرة "أستروبي"، وهي مهمة تعمل عليها طوال الأسبوع.

وفي أعقاب تركيب أسطح العمل الجديدة على مرفق البحوث الإنسانية في وحدة "ديستيني"، قام رائد الفضاء فرانك روبيو بإجراء مسح فيديو للأجهزة. كما استأنف روبيو فحص البطانيات في مساحات الطاقم، وهي مهمة بدأت في وقت سابق من الأسبوع.

قام رائد الفضاء سلطان النيادي من دولة الإمارات العربية المتحدة بإجراء صيانة على نظام يستخدم لتخزين المياه على المدى القصير ونقلها بين المرافق.

أما القائد سيرجي بروكوبيف من "روسكوسموس" فقد قام بمسح وصيانة وحدة "زفيزدا"، في حين استمر مهندس الطيران دميتري بيتيلين في التجارب المستمرة التي تدرس سلوك انتشار السوائل في القيادة الميكروية.

وبدأ مهندس الطيران أندريه فيديايف يومه بفحص أداء أجهزة الحاسوب وتنظيف الأنظمة الكهربائية.

وبعد خمسة أيام من تشغيل النظام، قام فيديايف في وقت لاحق بإيقاف وتخزين برنامج "إيرث كام" الذي يتيح للطلاب التقاط صور للأرض من كاميرا مراقبة بعيدة المنال على متن المحطة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة