عدد «أخبار الأدب» بمناسبة مرور 30 عاماً
عدد «أخبار الأدب» بمناسبة مرور 30 عاماً


اتحاد الناشرين العرب يهنئ «أخبار الأدب» بمناسبة مرور 30 عاماً

بوابة أخبار اليوم

السبت، 15 يوليه 2023 - 11:00 م

هنأ اتحاد الناشرين العرب برئاسة محمد رشاد - وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية - اليوم، الكاتب الصحفي علاء عبد الهادي رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب، بمناسبة مرور 30 عاما على انطلاقة جريدة أخبار الأدب والتي تعد منبرا لكل الكتاب والأدباء، وأيضا كانت منبرا لعرض إصدارات دور النشر المصرية والعربية.

وتابع بيان اتحاد الناشرين العرب: "وإذ نعبر عن سعادتنا لاستمرار إصدارها أسبوعيا حيث كانت تعكس الريادة الأدبية والثقافية لمصر وتنقل الواقع الثقافي المصري إلى القارئ العربي".

واختتم: "مع تمنايتنا بأن تظل رسالة أخبار الأدب مستمرة من جيل إلى جيل وتقدم دورها للحياة الثقافية والفكرية على جميع الأصعدة في ظل تطور وسائل الإعلام الحديثة".

كانت قد أصدرت جريدة «أخبار الأدب» عددًا خاصًا بمناسبة الاحتفال بمرور 30 عامًا على صدور العدد الأول منها عام 1993.


وجاءت افتتاحية العدد: «نحتفل بمرور 30 عاما على إصدار أخبار الأدب.. مناسبة ليست فقط لتذكر بعض ما قدمته الجريدة، وما لعبته من أدوار مختلفة، والتحولات التي مرت عليها، إنما الأهم أنها فرصة للتوقف وتأمل الوضع الثقافي الحالي ليست نوستالجيا بقدر ما هى سعي لتبين لحظة الحاضر على صفحة الماضي».


وتابعت: «ثلاثون عاما بالتمام والكمال مرت على صدور العدد الأول من أخبار الأدب، عن دار أخبار اليوم قد لا تكون تلك العقود الثلاثة كبيرة فى حكم الزمن، ولكن تاريخ أخبار الأدب الحقيقى يقاس بحجم ما أثْرت وأثَّرت فى الحياة الأدبية والفكرية والثقافية المصرية والعربية، وبعدد ما أثارت من قضايا تصدت لمناقشتها، وانحازت فيها على طول الخط للحقيقة، ولم تهادن يومًا، جماعة، ولا سلطة ولم تدغدغ يوما مشاعر المغيبين بفعل تجار الدين، وإذا كانت هناك جملة اعتراضية خارج السياق في هذا التاريخ، فيحسب لأخبار الأدب أنها امتلكت القدرة والإرادة التي مكنتها من تقويم المسيرة وإعادة الأمور لنصابها، كما يقاس التاريخ الحقيقى لها بعدد ما أشعلت من مصابيح تنير بها الطريق، وبعدد الأسماء التي دفعت بها للحياة الثقافية والفكرية، ووقفت وراءها حتى أصبحت تتسيد الساحة الفكرية».


30 عامًا من التنوير

كلمة علاء عبد الهادي، رئيس تحرير أخبار الأدب، بالمناسة جاءت تحت عنوان «30 عامًا من التنوير»، وهو المقال الذي يقول فيه: «لم أكن في مصر يوم الميلاد، كنت هناك في قطر أعمل في الشرق القطرية، كنت أحرص على جمع رول الورق الطويل الذى تطبع عليه أخبار وكالة أنباء الشرق الأوسط، وفى مرة وقعت عينى على خبر في النشرة الثقافية المتخصصة يتحدث عن تفاصيل احتفاء الحياة الثقافية المصرية والعربية بالمولود الجديد أخبار الأدب وقتها انتهجت مؤسسة أخبار اليوم سياسة التوسع في إصدار صحف متخصصة أخبار الرياضة وأخبار الحوادث وأخبار النجوم وأخبار الأدب، ولم يكن غريبا ولا مفاجأة بالنسبة لى أن يكون رئيس التحرير هو الكاتب الصحفي الكبير جمال الغيطاني».

تضمن العدد كلمات وذكريات لبعض المثقفين، الذين شهدوا ميلاد أخبار الأدب، متحدثين عن آرائهم بشأن الجريدة وما قامت به من أدوار مؤثرة على مدار الـ30 عامًا، بينهم الكاتب محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر السابق، الدكتورة عواطف عبدالرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الكاتب الصحفي يحيى قلاش نقيب الصحفيين السابق.


 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة