الطب الوقائي والعلاجي
الطب الوقائي والعلاجي


سببه البعوض.. الصحة تكشف تفاصيل المرض الغامض في قرية بقنا

كريم جاد

الأحد، 16 يوليه 2023 - 09:26 م

كشف الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، تفاصيل الحالة الصحية في إحدى قرى محافظة قنا بعد انتشار أعراض مرضية، قائلًا: إنه يتواجد في نجع سندل في قرية العليقات بقوص في قنا لمتابعة الأوضاع على أرض الواقع في قنا بشأن ظهور أعراض مرضية"، مشيرًا إلى أنه عقب ورود الشكاوى أمر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة بتشكيل فريق من الطب الوقائي والعلاجي والترصد والتواجد في القرية.

وأضاف "قنديل" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أنه تم فحص سجلات الوحدة الصحية في القرية ومقارنتها أخر أسبوعين بالفترات السابقة للسنة الماضية والتي قبلها وقارنا بيان المستشفى بقوص العام الحالي والماضي، وتم سؤال الأهالي في المنازل عن الأعراض المرضية وتم أخذ عينات من المياه في البيوت والصرف الصحي وأخذ عينات من البعوض ويرقاتها لفحصها.

وتابع، أن إجمالي عدد الحالات التي تم رصدها بلغ حوالي 67 حالة من فئات عمرية مختلفة منهم أطفال تحت 18 عامًا وكبار سن أكبر من 60 عامًا، موضحا أن الأعراض تتراوح بين بسيطة ومتوسطة و95 % منها تعاني ارتفاع درجات الحرارة و75 % يعانون آلام في الجسم.

وأردف، أن الفترة العلاجية للأعراض تحتاج إلى أسبوع على أقصى تقدير وجميعها تقبع في المنزل، والعلاج المقدم يكون للأعراض وليس لمرض أو فيروس معين، مطالبًا بتغطية المياه في المنازل والتخلص منها يوميا حتى لو كانت في أطباق الطعام، لأن الأعراض المرضية تنتشر بواسطة البعوض.

وأكمل، أنه سيتم نشر المبيدات مرتين يوميًا بعد الفجر وآخر النهار للتخلص من البعوض ومنع انتشاره، قائلًا: "الخطر في المياه الراكدة وليس الجارية في المصارف والمجاري المائية"، موضحًا أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي والعلاجي والترصد الوبائي للقرية المصاب بها المرضى.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة