نسيان صني
نسيان صني


تراجع ظاهرة «الأوفر برايس» على عدد من السيارات لهذا السبب

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 17 يوليه 2023 - 09:22 ص

بدأت ظاهرة «الأوفر برايس» التي فرضها التجار على بعض السيارات، في التهاوى بصورة كبيرة بعد الزيادات المتتالية التي طرأت على أسعار السيارات في السوق المصرية.

وخلال العام الماضي على وجه التحديد، وصل الأوفر برايس إلى مستوى غير منطقي، مثلما وصفه خبراء السيارات والمحللين، حيث تراوح بين 100 إلى 700 ألف جنيه على السيارات المتوسطة، وتخطى المليون جنيه على السيارات الفاخرة.

تراجعت قيمة الزيادات السعرية غير الرسمية «الأوفر برايس» التي يقرها الموزعين والتجار على سيارات نيسان صني بقيمة تصل إلى 30 ألف جنيه لبعض الفئات المطروحة في السوق المحلية.

واتجهت غالبية شركات التوزيع والتجار لتخفيض قيمة الزيادات السعرية التي يفرضونها على طرازات نيسان صني بقيمة تتراوح بين 20 إلى 30 ألف جنيه، وذلك بالتزامن مع حالة الركود التي تشهدها سوق السيارات المحلية من خلال ضعف حجم الطلب على شراء الطرازات الجديدة من قبل المستهلكين، لاسيما مع ضعف السيولة المالية لدى شركات التوزيع والتجار.

ويقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافي يتم إقراره من قبل شركات التوزيع والتجار على السعر الرسمي للسيارات المبيعة للمستهلكين، مقابل التسليم الفوري ولعدم الدخول في قوائم الحجوزات.

ويوضح الجدول التالي، تفاصيل أسعار سيارات نيسان صني في السوق المحلية:

الفئة          السعر الرسمي          السعر التجاري (موزعين وتجار)

A/T         516.5    590

A/T EX   537        600

القيمة بالألف جنيه

وفُرض في السنوات القليلة الماضية الأوفر برايس على السيارات في مصر على نطاق واسع، وهو مصطلح يُشير إلى تطبيق زيادة غير رسمية على سعر السيارة المعلن من الوكيل الرسمي للعلامة، لتسليم السيارة للعميل بشكل فوري بدلًا من الانتظار في قوائم الوكيل.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة