رئيس كوريا الجنوبية يتفقد منطقة متضررة من الفيضانات
رئيس كوريا الجنوبية يتفقد منطقة متضررة من الفيضانات


كوكب الأرض يئن من حر غير مسبوق.. بلدة صينية تسجل 52 درجة

الأخبار

الإثنين، 17 يوليه 2023 - 10:14 م

عواصم- وكالات الأنباء:
لا تزال موجة الحر الشديدة تجتاح مدن أوروبا، فى ظل توقعات بتسجيل أرقام قياسية فى درجات الحرارة التى تواصل ارتفاعها. وتشهد كل من إيطاليا واليونان وإسبانيا درجات حرارة قياسية ، وبينما تطلب السلطات الإيطالية من السياح والمقيمين فى روما على حد سواء ضرورة الاحتماء خلال أكثر أوقات اليوم حرارة. فى الوقت نفسه، يتوقع خبراء أن تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية فى منطقة البحر الأبيض المتوسط فى المستقبل القريب، مشيرين إلى أنه من المحتمل حدوث ارتفاعات فوق 45 درجة مئوية سنويا، بحلول عام 2100. جاء ذلك بعدما شهدت منطقة البحر الأبيض المتوسط موجة حارة أعلى من المعتاد فى أبريل الماضى بنسبة 20 درجة مئوية، شملت الجزائر والمغرب والبرتغال وإسبانيا.


وفى أمريكا، أصدرت السلطات تحذيرات من الحر القائظ لمناطق شاسعة تمتد من شمال غرب المحيط الهادى إلى كاليفورنيا، وعبر الجنوب الغربى وصولا إلى أقصى الجنوب، الذى يعرف بالجنوب العميق، وحتى فلوريدا، فيما توقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية استمرار ارتفاع درجات الحرارة فى الأسبوع المقبل، مما يزيد المخاطر الصحية على ملايين السكان. وكانت السلطات قد دقت ناقوس الخطر منذ أيام، وأوصت الأمريكيين بتجنب الأنشطة الخارجية فى النهار وتجنب الجفاف، الذى يمكن أن يصبح قاتلا بسرعة فى هذه الحرارة. فى الوقت نفسه، لقى أربعة أشخاص مصرعهم وفقد نحو ثلاثة بينهم رضيع عمره تسعة أشهر آخرون جراء الفيضانات العارمة التى تجتاح شمال شرق ولاية فيلادلفيا. وقالت خدمة الأرصاد الجوية إن أجزاء من منطقة  نيو إنجلاند ومناطق إقليم الأطلنطى الأوسط ستضربها  عواصف قد تكون مصحوبة بأمطار غزيرة، قبل تعرضها لرياح باردة قادمة من جهة الغرب.وتشمل المناطق المعرضة للخطر مدنا كبرى مثل نيويورك وبوسطن وفيلادلفيا. وطلبت حاكمة نيويورك كاثى هوكول من السكان فى الولاية تجنب السفر لحين انتهاء هطول الأمطار.


وفى الصين، سجلت بلدة سانباو فى منخفض توربان فى شينجيانج فى شمال غرب البلاد درجات حرارة تجاوزت الـ 52 درجة مئوية وهو رقم قياسى لبلد كان يكافح درجات حرارة وصلت 50 درجة تحت الصفر قبل ستة أشهر فقط. وتوقعت السلطات استمرار تسجيل درجات حرارة قياسية لمدة خمسة أيام أخرى على الأقل. كما اتخذت السلطات فى الصين كافة الاستعدادات لإجلاء آلاف الأشخاص مع اقتراب إعصار من القارة. ومن المتوقع أن تضرب رياح عاتية وأمطار غزيرة طول الساحل فى مقاطعتى جوانجدونج وهاينان جنوب الصين عندما يصل الإعصار إلى اليابسة اليوم. وأصدرت السلطات انذارا برتقاليا وهو ثانى أعلى حالة انذار على مقياس من أربع درجات، مما يشير إلى أن العاصفة ستتحول تدريجيا إلى إعصار كبير.وفقا للعلماء، من المتوقع أن يصبح الاعصار أكثر قوة بسبب ارتفاع حرارة الارض.وعلقت التداولات فى بورصة هونج كونج، أحد أهم المراكز المالية فى العالم.


وتأثر أكثر من الف مسافر جراء إلغاء وتأخير الرحلات فى هونج كونج وألغى مطار ماكاو المجاور 80 رحلة. كما قررت السلطات فى فيتنام إجلاء 30 ألف شخص فى مقاطعتى كوانج نينه وهاى فونج اللتين ستكونان الأكثر تضررا.وتوقعت هيئة إدارة الكوارث الفيتنامية أن يكون الإعصار من أكبر الاعاصير التى تضرب خليج تونكين فى السنوات الأخيرة.


وفى كندا، لقى رجل إطفاء كندى مصرعه خلال مكافحة أحد الحرائق الضخمة التى تشهدها البلاد منذ أسابيع، بعد يومين على مصرع إطفائية. وتواجه الأقاليم الشمالية الغربية موجة جفاف شديدة هذا العام، وفى الأيام الأخيرة تجاوزت درجات الحرارة الأرقام القياسية فى بعض الأماكن. وترتفع درجة الحرارة فى كندا بطريقة أسرع من بقية العالم بسبب موقعها الجغرافي. وواجهت البلاد فى السنوات الأخيرة ظواهر مناخية قاسية ازدادت حدّتها وتواترها بسبب تغيّر المناخ.
وفى كوريا الجنوبية، أصدر الرئيس يون سوك يول توجيهات ببذل كل الجهود الممكنة للتعامل مع الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها البلاد فى الآونة الأخيرة بما يشمل تصنيف مناطق على إنها مناطق كوارث خاصة. وأشارت السلطات إلى ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات إلى 49 شخصا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة