تيبس المفاصل أبرزها.. أعرض الساركوما
تيبس المفاصل أبرزها.. أعرض الساركوما


تيبس المفاصل أبرزها.. أعراض الساركوما

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 18 يوليه 2023 - 05:20 م

الساركوما هي مجموعة نادرة من السرطانات التي تبدأ في العظام أو الأنسجة الرخوة في الجسم، كما تعتبر الساركوما قاتلة بسبب تأخر التشخيص ونقص الأعراض وتطور المرض، وهي عبارة عن شكلين رئيسيين: ساركوما الأنسجة الرخوة والساركوما العظمية (سرطان العظام).

 

يؤثر سرطان العظام عادة على الخلايا في العظام والغضاريف، والخلايا السرطانية في هذه الأورام تبدو وكأنها أشكال مبكرة من خلايا العظام التي تساعد عادة على صنع نسيج عظمي جديد، ولكن النسيج العظمي في مريض سرطان العظام ليس قويًا كما هو الحال في العظام الطبيعية، وفقا «لتايمز أوف إنديا»

اقرأ أيضا| أعراض الإصابة سرطان العظام الحميد 

في معظم الأحيان، يبدأ سرطان العظام بالعظام الطويلة، خاصة عظام الساق وأحيانًا عظام الذراع، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يبدأ سرطان العظام من أي عظم، أي يمكن أن يبدأ سرطان العظام من الأنسجة الرخوة خارج العظام ثم ينتشر إلى العظام بشكل عام.

 

تصيب الساركوما المراهقين والشباب، ومع ذلك يمكن أن تحدث أيضًا بين الأطفال الأصغر سنًا وكبار السن، ويمكن رؤية سرطان العظام الموضعي في العظام أو أحيانًا الأنسجة المجاورة للعظام، مثل العضلات أو الأوتار أو الدهون ومع ذلك، ينتشر سرطان العظام النقيلي أو المتقدم إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين، أو العظام الأخرى، أو الدماغ، أو الأعضاء الأخرى، مما يجعل من الصعب علاجه.

 

-الأعراض:

 

وجود كتلة


من الأعراض العامة أو علامات الساركوما هي وجود كتلة، وتكون مؤلمة في بعض الأحيان، و يمكن أن تكون في الذراع أو الساق و تستمر في النمو.

آلام العظام


الأعراض المبكرة لسرطان العظام هي الألم والتورم في مكان الورم، فقد يأتي الألم ويختفي في البداية ويمكن أن يصبح أكثر حدة وثباتًا لاحقًا، وفي بعض الأحيان، قد يتفاقم الألم مع الحركة، وقد يسبب تورمًا في الأنسجة المجاورة، و قد يكون هناك تورم في الأنسجة الرخوة القريبة، وقد لا يزول الألم بسهولة، ويمكن أن يحدث أثناء الراحة أو في الليل. 


تورم وتيبس المفاصل


قد يؤدي الورم إلى انتفاخ أو تصلب في المفاصل، و إذا حدث في المفاصل أو بالقرب من المفاصل، فيجب التوجه للطبيب فورا.

 

التعب و فقدان الوزن


قد يخضع المرء أيضًا لفقدان الوزن و التعب المتكرر بشكل كبير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة