عيسى مرشد
عيسى مرشد


كلمة

مصر وإفريقيا ..

عيسى مرشد

الثلاثاء، 18 يوليه 2023 - 07:35 م

مصر دولة إفريقية وتعود إهتماماتها بالقارة الإفريقية إلى آلاف السنين، وتطورت هذه العلاقات بعد ثورة 23 يوليو 1952 تطورا كبيرا وايضا بعد ثورة ٣٠ يونيو.

وكان نتيجة ذلك العديد من المشروعات والإتفاقيات المصرية الإفريقية المشتركة لتعميق هذه العلاقات، يأتى على رأسها مشروع سد جوليوس نيريرى فى تنزانيا الذى نفذته الخبرة المصرية، وبالإستعانة بالشركات المصرية وبالتنسيق مع الجانب التنزاني.

وتأتى زيارات  الرئيس عبد الفتاح السيسى المتتالية لعدد من الدول الإفريقية فى إطار حرص مصر على توطيد وتكثيف هذه العلاقات وزيادة التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة.

 ونظرا للتطورات الجارية الآن فى العالم، سواء من الحرب الروسية الأوكرانية أو زيادة التوتر فى العلاقات بين الصين وأمريكا، والحرب الداخلية فى السودان، وكل هذه الأحداث أثرت بشكل مباشر على الاوضاع الإقتصادية فى معظم دول العالم. 

وكانت إفريقيا هى الملاذ والملجأ لحل هذه المشكلات بما تملكه من ثروات ضخمة لو أحسن إستغلالها لمصلحة البلدان الإفريقية، وعدم تركها لتكون فى يد الأجانب خاصة أمريكا واوروبا ينهبونها و يتحكمون فيها ويستنزفونها لمصلحة بلدانهم ويتركون الدول الإفريقية تعانى المجاعة والأمراض، لذلك فإن الدور المصرى حيوى جدا لعودة هذه الثروات لشعوب القارة لتحسين الاوضاع الإقتصادية والمعيشية لشعوبها، هذا فضلا عن أن التعاون المصرى الإفريقى سيحقق الامن للعديد من الدول الإفريقية نظرا للسياسة المصرية الراقية والمعروفة تاريخيا بانها تقدم مصالح أشقاءها الإفارقة على مصالحها الخاصة.

 واعتقد أن سياسة مصر فى ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى حريصة كل الحرص على تحقيق التلاحم بين الدول الإفريقية، فى ظل التوجهات الدولية التى تنظر الى أن التكتلات الدولية هى العامل الحاسم فى مستقبل العلاقات السياسية والإقتصادية بين دول العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة