تعبيرية
تعبيرية


بعد ظهورها في قنا.. جمال شعبان يوضح كل ما يخص «حمى الضنك» 

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 18 يوليه 2023 - 09:12 م

أوضح د. جمال شعبان، أن «حمى الضنك» هي مرض ڤيروسي ينقله الناموس من شخص لآخر وموجود في مناطق خط الاستواء أي أنه وافد من الخارج.

وتتشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا مثل ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وألم العظام والقئ، ومعظم الحالات تتعافي بسهولة، ويتم اكتشافه عن طريق تحليل pcr ليؤكد التشخيص، أما العلاج فهو بسيط يكون في شكل مسكن وفيتامين سي وشرب سوائل مع الراحة. 

وقد يحدث لبعض الحالات التهابات أوعية دموية ونزيف مما يشكل بعض الخطورة، لذا يجب مكافحة الناموس أو البعوض في المناطق التي ظهر فيها في فيروس حمي الضنك، وتناول اللقاح للمخالطين والأهالي. 

في ضوء قيام وزارة الصحة والسكان، بتقصي الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص ــ محافظة قنا، وبعد توجيه فرق مركزية للقرية لمتابعة وتقييم الموقف والقيام بالتقصيات الميدانية لمناظرة الحالات المشتبه بها وعمل التقصي الميداني وأخذ العينات البيئية وتحديد السبب المحتمل للحدث، واتخاذ الإجراءات الوقائية.

وكانت فرق وزارة الصحة، قامت بمناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وأخذ عينات من البعوض ويرقات البعوض، خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، أظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج  قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم الزاعجة المصرية.

كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة