آلام النمو عند الأطفال متى تستدعي زيارة الطبيب؟
آلام النمو عند الأطفال متى تستدعي زيارة الطبيب؟


آلام النمو عند الأطفال متى تستدعي زيارة الطبيب؟

معتصم الشاهد

الجمعة، 21 يوليه 2023 - 06:51 م

يصف الأطباء آلام النمو غالباً بأنها وجع أو خفق في الساقين، ويكون غالباً في الجزء الأمامي من الفخذ أو الربلة أو خلف الركبتين، وتحدث آلام النمو في كلتا الساقين وليلاً غالباً ويمكن أن توقظ الطفل من النوم، بالرغم من أن هذه الآلام معروفة باسم آلام النمو، فإنه لا يوجد دليل على حدوث الضرر بسبب النمو،ولا يوجد علاج محدد للآلام المتزايدة، لكن يمكن زيادة شعور الطفل بالراحة بوضع وسادة التدفئة على العضلات المصابة المتألمة وتدليكها.

الأعراض

تَتمثل آلام النمو في حدوث وجع أو خفق في الساقين، يحدث الألم عادةً في الجزء الأمامي من الفخذ أو الربلة أو خلف الركبتين. في العادة تشعر بالألم في كلا الساقين،وقد يعاني بعض الأطفال أيضاً ألماً في البطن أو الصداع خلال نوبات آلام النمو، ولا يحدث الألم كل يومـ إذ يحدث الألم من آن لآخر،وتشتد آلام النمو في الأغلب بوقت متأخر بعد الظهر أو بوقت مبكر من المساء وتختفي بحلول الصباح. يوقظ الألم الطفل أحياناً في منتصف الليل.

زيارة الطبيب

ينبغي استشارة الطبيب إذا كان ألم الساق الذي يشعر به الطفل يمثل مصدر قلق، أو إذا كان الألم:

مستمرّاً
لا يزال يحدث في الصباح
شديداً لدرجة تعيق ممارسة الطفل للأنشطة المعتادة
موجوداً في المفاصل
يرتبط بإصابة ما
مصحوباً بمؤشرات أو أعراض أخرى، مثل التورّم أو الاحمرار أو الإيلام عند اللمس أو الحمى أو العرج أو الطفح الجلدي أو فقدان الشهية أو الضعف أو الإجهاد.

الأسباب

سبب آلام النمو غير معروف، لكن لا توجد أدلة على أن نمو الأطفال يكون مصحوباً بألم،لا تحدث آلام النمو عادة في أثناء النمو أو في أوقات النمو السريع، من المقترح أن آلام النمو قد تتصل بمتلازمة تململ الساقين. لكن يعتقد أن آلام العضلات ليلاً من فرط استخدامها نهاراً هو السبب الأرجح لآلام النمو، فرط استخدام النظام العضلي الهيكلي للطفل من أنشطة كالركض والتسلق والقفز قد يكون شاقاً له.

التشخيص

من الممكن ألا يحتاج الطفل إلى أي فحوص لتشخيص الإصابة بآلام النمو، وفي بعض الحالات، وقد يوصي مزود الرعاية الصحية للطفل بإجراء فحوص مثل تحليل الدم أو الأشعة السينية، وتساعد هذه الفحوص على استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة لمؤشرات المرض والأعراض الظاهرة على الطفل،إن آلام الساق لدى الأطفال ليست جميعها آلام نمو. بل قد يكون ألم الساق أحياناً نتيجة لحالات كامنة يمكن علاجها.

المعالجة

لا يوجد علاج محدد لآلام النمو. ولا تسبب آلام النمو مشكلات أخرى، ولا تؤثر على النمو. وغالباً ما تتحسن آلام النمو تلقائياً خلال عام واحد أو اثنين. وفي حال لم تنته تماماً خلال عام تقريباً، فإنها غالباً ما تصبح أقل ألماً. وفي الوقت ذاته، يمكن المساعدة في تخفيف شعور الطفل بالانزعاج باتباع تدابير العناية الذاتية مثل تدليك ساقَيه،نمط الحياة وعلاجات منزلية وقد تعمل بعض العلاجات المنزلية على تخفيف الانزعاج:

تدليّك ساقي الطفل، عادةً ما يستجيب الأطفال للتدليك اللطيف، ومنهم من يشعر بتحسن عند حملهم أو هدهدتهم.
استعمال وسادة تسخين، يمكن أن تعمل الحرارة على تلطيف العضلات المصابة، يمكن استخدم وسادة تسخين على سطح منخفض قبل النوم أو عندما يشكو الطفل من ألم الساق، ثم سحبها بعدما يخلد إلى النوم، كذلك فإن الاستحمام بماء دافئ قبل النوم يساعد في العلاج.

تجرّبة مسكن للألم، إعطِاء الطفل إيبوبروفين (Advil،‏ Motrin للأطفال، وغيرهما) أو اسيتامينوفين (Tylenol وغيره). وعدم إعطائه أسبرين لتجنب خطر الإصابة بمتلازمة "راي"، وهي حالة نادرة لكنها خطيرة وترتبط بإعطاء الأسبرين للأطفال،تمارين الإطالة، تعمل ممارسة تمارين الإطالة للساقين خلال النهار على تجنب الألم ليلاً. ينبغي استشارة الطبيب بشأن تمارين الإطالة الأنسب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة