صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كشف سر شعار آبل الشهير «التفاحة المقضومة»

وائل نبيل

السبت، 22 يوليه 2023 - 08:31 ص

مؤخرا تداول العديد من النظريات حول كيفية ظهور العلامة التجارية الشهيرة الخاصة بشركة آبل مصنعة هواتف آيفون، مع بعض الاقتراحات بأن العلامة توجد تحية للعالم الشهير إسحاق نيوتن، الذي صيغ نظرية الجاذبية عندما سقطت تفاحة على رأسه، والبعض الآخر يعتقد أنه يمكن ربطها بالرياضي البريطاني آلان تورينج الذي فك شفرة الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، وتم الحكم على هذا الرجل ووجد ميتاً بجوار تفاحة معضة. 

وتكشف صحيفة ديلي ميل الحقيقة وراء العلامة التجارية المشهورة، وهي أسهل بكثير مما كنت تتصور، فالعلامة التجارية الأولية لشركة آبل كانت مستوحاة من نيوتن، حيث رسم أحد مؤسسي آبل، رون واين، العالم الشهير يجلس تحت شجرة. ومع ذلك، تم تغيير التصميم الأكثر تعقيداً قريبًا إلى العلامة التجارية لآبل التي نعرفها اليوم، باستثناء نمط الألوان القوس قزح. وقد استمر التصميم البسيط والأنيق لعدة عقود، وكشف روب جانوف، العبقري وراء هذا التصميم، السبب الحقيقي وراء وجود عضة في العلامة التجارية لآبل.

وفي الوقت الذي صمم فيه الشعار، في عام 1977، كان روب يعمل لوكالة "ريجيس ماكينا" التي كانت تتعامل مع بداية آبل، لم يكن لدى روب أو الرئيس التنفيذي ستيف جوبز الثراء أو التطور الذي يتمتعون به اليوم، وكانت توجيهات روب الوحيدة هي "لا تجعله لطيفًا". 

وفيما يتعلق بمعنى العضة، قال في مقابلة مع فوربس إن شكل التفاح لم يكن له علاقة بالكمبيوترات في ذلك الوقت. كان عازمًا على استخدام الفاكهة، وكان قلقًا من أن آبل ستفقد الكثير من الفرح بدونها.

حاول روب تمييز التفاح عن الكرز، واعترف في مقابلة مع Creative Bits أن الحقيقة "نوعًا ما مخيبة للأمل". وأضاف روبأنه اختار العضة لأنها تعطي شكلاً واضحًا ومميزًا للتفاح، ولأنها تجعل العلامة التجارية تبدو أقرب إلى الواقعية. وقال إنه لم يفكر في الرمزية الخلفية للعضة في الوقت الذي صمم فيه الشعار، مما يعني أن العلامة التجارية لآبل مجرد تصميم بسيط ورائع، ولا يحمل أي رمزية خفية إلا ما يمكن أن يوحي به الشكل العام للتصميم.

اقرأ أيضا | شركة آبل تلغي تحديث لأجهزتها لسبب أمني

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة