التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار


السجن 6 سنوات وغرامة نصف مليون جنيه لعصابة التنقيب عن الآثار بالإسكندرية 

عفاف المعداوي

السبت، 22 يوليه 2023 - 03:34 م

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بالسجن 6 سنوات لكل من " ش.م.ع" و " ه.ص.م" و " و.ع.ش" و" أ.ن.ص" وتغريم كل منهما مبلغ مالي قدرة 500 ألف جنيه وإلزامهم بالمصاريف الجنائية، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ابراهيم عبد الشافي رئيس المحكمة وبعضوية كل من المستشار تامر محمد بديع، والمستشار محمد عاطف مشالي والمستشار أحمد حنفي عبد الجواد، وسكرتير المحكمة ياسر متولي.

اقرأ أيضا| إحالة أم وعشيقها في الإسكندرية إلى المفتي بتهمه القتل العمد لنجلتها

وتبين أن القضية رقم 3840 لسنة 2023 جنايات قسم شرطة الدخيلة ،عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطار من ضباط قسم شرطة الدخيلة، يفيد ببلاغ بوجود أعمال حفر بغرض النقيب عن الآثار أسفل عقار داخل أرض فضاء  بدايرة القسم.

تبين من تحريات ضباط مباحث قسم شرطة الدخيلة، أنه علي اثر بلاغ من شرطة النجدة مفاده قيام أحد سكان شارع بنطاق دائرة الدخيلة  بوجود أعمال حفر بغرض التنقيب عن الآثار وعلى الفور انتقلت قوة أمنية الي مكان البلاغ، وتبين وجود المتهمين من الأول حتي الثالث وهما "ش.م.ع" فلاح و"ه.ص.م" سائق و" و.ع.ش" عامل بناء وبمواجتهم أقروا بأن  المتهم الرابع "ا.ن.ص" استعان بهم لصب حفرة لتجنب إنهيار محل الواقعة، وحال مباشره أعمال الحفر بغرض التنقيب عن الآثار، وأن الاخير على علم بأعمال الحفر والتنقيب وتبين من المعاينة وجود حفرة أبعادها حوالي 1متر وبعمق 15 مترا تقريبا.

كما تم ضبط أدوات عبارة عن فأس وشوكة وسلم خشبي وجردلين، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق، التي أصدرت قرارها بتشكيل لجنة من هيئة الآثار لإجراء المعاينة اللازمة.

وتبين أنه محل البلاغ عبارة عن أرض فضاء محاطة بسور به بوابة خشبية  وبداخل تلك الأرض مبنى مكون من 3 غرف أرضي له مدخل واحد، ووجود حفر ممتد من الأسفل يمتد بطريق سرداب تحت الأرض، ووجود توصيلات كهربائية مثبتة أعلى الحفر وإخفاء أعمال الحفر وأيضا مواتير شفط مياه تقوم بأعمال شفط المياه المتواجدة أسفل الحفر، وأن الأعمال هي حفر خلسة بغرض التنقيب عن الآثار، وقررت إحالتهما لمحكمة جنايات الإسكندرية، التي أصدرت حكمها على المتهمين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة