أدوية لعلاج السرطان
أدوية لعلاج السرطان


باستخدام النووي..علماء يبتكرون علاج جديد للسرطان

وكالات

الأحد، 23 يوليه 2023 - 02:22 م

اكتشف بعض العلماء الروس والصينيون، كبسولات جديدة لإيصال الأدوية إلى الخلايا السلطانية، باستخدام النووي، وتعتمد الكبسولات على جزيئات أكسيد الحديد النانوية المثبتة بالنايلون.

وقام العلماء الروس في معهد الأحياء الكيميائية والطب الأساسي بالأشتراك مع  زملائهم من جامعة قوانغتشو الطبية في الصين، بابتكار كبسولات نانوية لنقل الأدوية إلى الأورام الخبيثة

اقرأ أيضًا: لقاح مضاد للسرطان خلال 7 سنوات

وونشرت مجلتي"العلم في سيبيريا" و Magnetochemistry العلميتين، أن تلك الكبسولات  تساعد على إيصال الأدوية المضادة للسرطان إلى  موقع الورم مباشرة، وتفادي الآثار الجانبية على باقي الخلايا السليمة.

وقالت رئيسة مختبر الكيمياء الإحيائية الطبية يلينا ديميترينكو :" إننا حصلنا على جسيمات نانوية مغناطيسية، وثبتناها بالنايلون، ثم قمنا بإذابة الجسيم المغناطيسي داخل هذا المركب عن طريق المعالجة الحمضية. ونتيجة لذلك صار لدينا فقط غلاف من النايلون بداخله فراغ. وفي ظروف المياه تتضخم هذه الكبسولة وتدخلها مواد، ولديها سعة كبيرة بما يكفي لتحميل دواء في الداخل ".

وأضافت ديميترينكو: أن تلك الكبسولات تتكون  من جسيمات مغناطيسية موجودة في قلب الكبسولة من أكسيد الحديد، وبعد تطبيق طلاء البوليمر تفقد الكبسولات خصائصها المغناطيسية وتصبح أكثر أمانا للجسم.

وأوضحت أن استخدم بوليمر النايلون6 ( الكابرون) للعمل مع الجسيمات النانوية، متوافق حيويا بالكامل وقابل للتحلل وغير سام.
وقد تم استخدامه في الممارسات الطبية الحيوية كخيوط جراحية، ولا يؤدي تطبيق طلاء النايلون إلى تثبيت الجسيمات فحسب بل ويسمح أيضا بتوصيل مركبات إضافية بها، وهذا يجعل 

وقالت  ديمترينكو: "نخطط لتجميع الأساس، وعندما يكون قد تم الإثبات أن الحامل والدواء والمكوّن المستهدَف جاهزة سيتم تقديمها في مجموعة واحدة مستقرة وغير سامة، سيكون من الممكن البدء في التجارب على مخلوقات حية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة