صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قبل قرار الفيدرالي الأمريكي.. ما تأثير ارتفاع أو انخفاض سعر الفائدة على المستثمرين

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 يوليه 2023 - 04:41 م

 

تشهد الأسواق حالة من الترقب خلال الاسبوع الحالي، خاصة المستثمرين في مختلف القطاعات؛ نتيجة أنه سينعقد اجتماعات لعدد من البنوك المركزية، أولهم الفيدرالي الأمريكي، وذلك في 25 و 26 يوليو الجاري، بهدف حسم أسعار الفائدة وتحديد مصير سياسة التشديد النقدي المتبعة لتنظيم معدلات التضخم.

وتوضح "بوابة أخبار اليوم"، تأثير أسعار الفائدة على المستثمرين في الشركات و كذلك على المواطن العادي.

أفاد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، بأن ارتفاع سعر الفائدة يعوق عمل المستثمرين؛ لأنهم يملكون قروض و تمويلات، موضحاً أن المستثمر يفضل سعر الفائدة المنخفض؛ لأنه يقلل حجم التكلفة و يكون قادر على طرح منتج بسعر عادل و أن يجد منافسة في الأسواق.

ويعتقد الخبير، أن جزء كبير من الأفراد يحاول أن يستثمروا في وقت انخفاض أسعار الفائدة.

ويعاني المستثمرين بالشركات؛ نظراً لتكلفة الحصول على القروض و التمويلات، بهدف التوسع أو الإنتاج أو التسويق، بالتالي سعره يمكن إلا يتوافق مع الأسواق.

وتوقع الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، رفع سعر الفائدة هذا الأسبوع؛ لمجابهة الإرتفاع في التضخم داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ووافقه في الرأي الدكتور أحمد معطي الخبير الاقتصادي، إن الفيدرالي الأمريكي سوف يرفع سعر الفائدة لـ 25 نقطة أساس نظراً لتوقعات الأسواق.

جدير بالذكر، تعتبر الفائدة هي العائد على الأموال المستثمرة لدى البنوك، ويتم اللجوء لتعديل سعر الفائدة بالنظر إلى معدلات التضخم، فعندما ترتفع معدلات التضخم يتم رفع الفائدة، بينما إذا وصل التضخم إلى المعدل المستهدف (الحدود الطبيعية) يتم خفض الفائدة.

اقرأ أيضا 

بنوك أمريكية كبرى تنجح في اختبار الجهد المصرفي للاحتياطي الفيدرالي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة