عبدالرحمن فهمي
عبدالرحمن فهمي


رحلة الكاتب الراحل عبدالرحمن فهمي في بلاط صاحبة الجلالة

مروة العدوي

الإثنين، 24 يوليه 2023 - 01:57 ص

فقدت الصحافة المصرية والعربية منذ قليل الكاتب الصحفي الكبير والناقد الرياضي الشهير والمؤرخ المعروف بجريدة الجمهورية شيخ الصحفيين عبدالرحمن فهمي عن عمر ناهز 94 عاما بعد رحلة عطاء حافلة في بلاط صاحبة الجلالة.

والفقيد الراحل مؤسس جريدة الأهلي ونجل شقيقة أول نقيب للصحفيين الكاتب الراحل محمود أبوالفتح .

 يذكر أن استاذنا الراحل مواليد الأول من يناير عام 1929 وقيد بنقابة الصحفيين في 9 يوليه عام 1951 ورقم قيده 253

حصل الراحل عبدالرحمن فهمي على ليسانس الحقوق  جامعة القاهرة 1950 ودرس الصحافة بالجامعة الأمريكية ونال درجة الماجستير 1953 ودبلوم الإخراج الصحفي 1954  

بدأ مشواره الصحفي في جريدة المصري التي اسسها خاله الكاتب الراحل محمود أبوالفتح أول نقيب للصحفيين وعمل بالمصور. والمساء والجمهورية.


أول من حرر صفحة رياضية كاملة بجريدة المساء عند إصدارها سنة 1956 وتحولت بعد ذلك إلي صفحتين وكرر ذلك في الجمهورية. وفي بداية الستينيات أخذت الصحف اليومية والأسبوعية هذا التقليد وخصصت صفحات وملاحق للرياضة.


أشرف على إصدار عدد من الصحف الرياضية: دليل الرياضة 1956، الأهلي 1973 ، الكرة العربية "عز اتحاد الكرة" 1980، الأهلاوية 1984.

في بداية رحلته في الصحافة الرياضية أجرى تحقيقاً مصوراً مع نجم كرة القدم المجرية بوشكاش، ونشرت صورته على غلاف المصور وهي تجربة رفعت التوزيع وجذبت الاهتمام إلي أهمية الرياضة بعد أن كانت تعامل كمادة هامشية.

اقرأ أيضا | نقابة الصحفيين تسلم «مدحت رشدي» جائزة الصحافة المصرية الأولى | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة