الأحداث الفلكية
الأحداث الفلكية


أهم الظواهر الفلكية التي تشهدها سماء مصر في العشر الأواخر من يوليو 

ناريمان محمد

الإثنين، 24 يوليه 2023 - 03:42 م

 كشف الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن ظواهر فلكية ستحدث على مدار اليومين القادمين،وأولى تلك الظواهر تبدأ  يوم 27 يوليو،  وهي اقتران الزهرة وعطارد و ريجولس.

وقال تادرس:" يقترن كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مع كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس : مرسال الآلهة) والنجم ريجولس (Regulus قلب الأسد) في هذا اليوم ، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران الثلاثي باتجاة الغرب عند دخول الليل حتي غروب المشهد بحلول الـ 8:45 مساءا تقريبا في 27 يوليو ، كما يقترن كوكب عطارد مع النجم ريجولس ، حيث يُرى هذا المشهد عند دخول الليل في 28 يوليو وحتى غروبه في الـ 9:5 مساءا تقريبا. 

اقرأ أيضاً|27 يوليو.. اقتران ثلاثي للزهرة وعطارد و ريجولس    

 أضاف: "يحدث يوم 28 يوليو، اقتران القمر وقلب العقرب ، حيث يقترن القمر في هذا اليوم مع النجم أنتاريس Antares (قلب العقرب) وهو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته عشرة أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض ، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة عند دخول الليل ، وحتى بداية غروب هذا المشهد في الـ 2:00 صباحا من اليوم التالي .


وأوضح أن ظاهرة الفلكيه الاخرى تحدث 30-29 يوليو ، زخة شهب دلتا الدلويات ، وهي زخة شهابية متوسطة الكثافة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب في الساعة ،  تأتي هذه الشهب بسبب دخول بقايا حطام المذنبان (مارسدن وكراخت) الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 12 يوليو إلى 23 أغسطس وتبلغ ذروتها في ليلة 29 وفجر 30 يوليو .

 

 تابع "سيعيق القمر هذا العام رؤية الكثير من الشهب وبخاصة الضعيف منها ،  أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب وبخار الماء ، و تظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر بالسماء .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة