الرئيس التونسي قيس سعيّد
الرئيس التونسي قيس سعيّد


الرئيس التونسي يدعو منظمة الـ«فاو» إلى فرض مخزون استراتيجي للحبوب للجوء إليه عند الحاجة

أ ش أ

الإثنين، 24 يوليه 2023 - 10:00 م

 دعا الرئيس التونسي قيس سعيّد، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، لفرض تكوين مخزون استراتيجي من الحبوب للجوء إليه عند الحاجة، وضمان مقومات الحياة، وحتى لا يكون الغذاء سلاحًا يفتك بالبشر.


وأبرز الرئيس تونسي - في كلمة ألقاها اليوم خلال الجلسة الافتتاحية لقمة النظم الغذائية في العاصمة الإيطالية روما- أنه وحسب آخر إحصائية للمنظمة الأممية، فإنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج الحبوب ليبلغ مستوى غير مسبوق، متسائلًا حول أسباب انتشار المجاعة، في حين أن الحبوب متوفرة.

اقرأ ايضاً| التحركات الأمريكية قبالة سواحل الصين .. دق طبول الحرب أم مجرد تحذير


وبيَّن سعيد أنه وبالاستناد إلى العديد من الدراسات، فإن كميات الحبوب التي تم تخزينها أكثر بكثير من الأقماح المعروضة للبيع في الأسواق، قائلًا: "هل الحبوب غذاء أم سلاح؟ يبدو أنها تحولت إلى سلاح، وهذا السلاح أضر، خاصة بالدول التي ما زالت توصف بأنها نامية، بعد أكثر من سبعين أو ثمانين سنة من الاستقلال".


ومن المتوقع أن يسجّل الإنتاج العالمي للحبوب مستوىً قياسيًا في الفترة 2024/2023، وفقًا لآخر نسخة من "موجز منظمة الأغذية والزراعة عن إمدادات الحبوب والطلب عليها" الذي صدر يوم 7 يوليو الجاري.


وتشير آخر توقعات المنظمة في ما يهم التجارة العالمية بالحبوب في الفترة 2024/2023 إلى انكماش بنسبة 0.9 بالمائة عن مستواها في الفترة 2023/2022، حيث تشهد كميات القمح تراجعًا عن مستوياتها القياسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة