إيميلى بلانت و كريس ايفانز فى «Pain Hustlers»
إيميلى بلانت و كريس ايفانز فى «Pain Hustlers»


مهرجانات هذا العام بلا نجوم| «فينيسيا» و«تورنتو» أول ضحايا إضراب الممثلين الأمريكيين

هويدا حمدى

الثلاثاء، 25 يوليه 2023 - 06:10 م

كما توقع الجميع،سيدفع فاتورة إضراب فنانى هوليوود من الكتاب والممثلين كل مهرجانات السينما التى ستقام خلال الشهور القادمة ، فما زال الإضراب مستمرا ، ومازال تحالف المنتجين متعنتا فى موقفه ، والخبراء يتوقعون استمرار الإضراب حتى آخر العام ،لذلك لم تكن الاستوديوهات ودور العرض فقط هى المتحسبة لقرار الإضراب.

ولكن كان هناك غرف عمليات خاصة لمواجهة آثار الإضراب المحتملة على المهرجانات داخل وخارج أمريكا ،فغياب النجوم هو أحد أسوأ السيناريوهات التى تواجهها هذه المهرجانات وقدر كبير من بريقها يستند لحضور نجوم هوليوود وتألقهم على السجادة الحمراء قبل العروض الأولى لأفلامهم ثم بعدها فى المؤتمرات الصحفية.

وفقاً للإضراب،تحظر نقابة الممثلين الأمريكيين حضور أعضائها العروض الأولى للأفلام فى أى مكان فى العالم ، وكذلك حضور المهرجانات بقصد الترويج للأفلام ، أو حضور حفلات توزيع الجوائز أينما كانت، وهو كابوس مرعب ليس فقط للمهرجانات ولكن لموسم الجوائز الأمريكية كله والذى يعتمد بشكل أساسى على وجود النجوم فى الحفلات وبدونهم لن يتم بيع حق نقلها لأى شبكة تليفزيونية.

يضرب الممثلون من أجل زيادة عادلة بعقودهم ، زيادة تناسب معدلات التضخم فى أمريكا ، وزيادة عادلة أيضا فى نسب المعاشات التقاعدية والتأمين الصحى ، وحق الأعضاء فى نسب معقولة عن مرات بث أعمالهم فى المنصات ، غير تقنين استخدام الذكاء الاصطناعى كبديل للممثل شخصيا ووضع شروط فى العقود يقبلها الممثلون ، تضمن عدم استغلال الممثل.

قبل إعلان برنامج الدورة الثمانين لمهرجان فينيسيا التي تقام خلال الفترة من ٢٩ أغسطس إلى ١٠ سبتمبر ، قال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا إنه أعد خطة بديلة في حال تأكد عدم حضور النجوم هذا العام ، وقد طلب من موظفيه الاستعداد لذلك منذ إعلان الإضراب، لذلك ستكون الدورة الثمانون مهرجاناً لعموم أوروبا.. وكانت إدارة المهرجان قد اضطرت في مطلع هذا الأسبوع لتغيير فيلم الافتتاح «Challengers» للمخرج الإيطالي لوكا جوادانيينو لعدم حضور نجميه الأمريكيين زيندايا ومايك فاست الافتتاح ،وتأجيل عرضه الجماهيري إلى أبريل ٢٠٢٤ بدلا من ١٥ سبتمبر كما كان قبل إعلان الإضراب..

واختارت إدارة المهرجان للافتتاح الفيلم الإيطالي الخائن «The Traitor» لإدوارد دي إنجيليس.. في حين يختتم المهرجان فيلما لنتفليكس هو «Society of The Snow» .. ولكن باربيرا أكد وهو يعلن تشكيلة أفلام الدورة الثمانين أمس أن « الأفلام الأمريكية التي تم اختيارها لم يتم سحبها ، وستكون حاضرة في المهرجان حتي ولو بدون نجوم ، أما الأفلام المستقلة الأمريكية فستحضر بكامل نجومها لذلك لن تكون السجادة الحمراء خالية هذا العام» ( يذكر أن قرارات نقابة الممثلين الخاصة بالإضراب استثنت السينما المستقلة ) .. في حين أشار باربيرا  إلي أن «نقابة الممثلين الأمريكيين قد تقوم بمنح إعفاءٍ خاصٍ للنجوم للمشاركة في المهرجان» وإن كان هذا الأمر لم يُطرح أو يُناقش حتي الآن! 

وبين أفلام فينيسيا سنشاهد «المايسترو» لبرادلي كوبر و «القاتل» لديفيد فينشر ، و»أشياء فقيرة « لليوناني المخضرم يورجوس لانثيموس بطولة إيما ستون ومارك رافالو، ويُعرض أيضا «بريسيلا» لصوفيا كوبولا عن حياة بريسيلا بريسلي وعلاقتها بإلفيس بريسلي مأخوذاً عن مذكراتها «إلفيس وأنا».

أما مهرجان تورونتو والذى يتقاطع مع مهرجان ڤينيسيا ،وتقام دورته الثامنة والأربعين فى الفترة من ٧ إلى ١٧ سبتمبر ، فقد أعلنت إدارته أول أمس عن ٦٠ فيلما فى أقسام المهرجان المختلفة، وبينها أفلام عديدة أمريكية مهمة وبطولة نجوم كبيرة ستغيب عن الترويج لأفلامها امتثالا لقرارات النقابة، بينها «Ezra» لتونى جولدوين بطولة روبرت دى نيرو وفيرا فارميجا ووبى جولدبيرج، و «Dumb Money» بطولة بول دانو وشايلين وودلى وانتونى راموس وامريكا فيريرا وإخراج الاسترالى كريج جيلليسبى، و«Knox Goes Away» لمايكل كيتون وبطولته أمام آل باتشينو و چيمس مارسدين ، و«North Star» لكريستين توماس وبطولتها أمام سكارليت جوهانسون وسيينا ميللر، و«Pain Hustlers» للمخرج البريطانى ديفيد ياتيس بطولة إيميلى بلانت وكريس ايفانز ، و«The Burial» لماجى بيتس بطولة جيمى فوكس وتومى لى جونز وبيل كامب ..

فى الواقع لم يكن يناسب مهرجان تورونتو تجنب الأفلام الأمريكية والتحول لأوروبا أو آسيا ، فهو المهرجان الرئيسى والأهم فى أمريكا الشمالية ويعتمد بشكل كبير على السينما الأمريكية ونجومها الذين لا يتخلفوا أبدًا عن حضور المهرجان الأقرب إلى قلوبهم ولكن للإضراب أحكاما ولمصلحة العمل النقابى الكلمة العليا بالتأكيد.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة