الحمى الموسمية
الحمى الموسمية


أشهرها الملاريا والضنك.. 6 أنواع من الحمى يمكن أن تصيبك أثناء فصل الصيف 

سارة شعبان

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 10:40 ص

يجلب فصل الصيف معه مجموعة من التحديات الصحية التي من أكثرها شيوعًا الحمى، ويمكن أن تتسبب عوامل مختلفة بما في ذلك التغيرات في أنماط الطقس، وزيادة الرطوبة، وانتشار البعوض الحامل للأمراض في الإصابة بالحمى الموسمية. 

ويعد فهم الأنواع المختلفة من الحمى التي يمكن أن تؤثر عليك خلال فصل الصيف أمرًا بالغ الأهمية للتشخيص والعلاج المناسب في الوقت المناسب.

 اقرأ ايضا|برغم الحر والرطوبة.. خطوات بسيطة تمنحك بشرة مشرقة

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، يشرح الدكتور أشيش باجاج، دكتوراه في علم الأحياء الدقيقة، علم الأحياء الدقيقة الطبية، بعض أنواع الحمى المختلفة:


الحمى الفيروسية

خلال موسم الرياح الموسمية، تنتشر الحمى الفيروسية بسبب زيادة النشاط الفيروسي، وتشمل أعراض الحمى الفيروسية الحمى والتهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف وآلام الجسم والإرهاق للتخفيف من الأعراض ، يوصى بالراحة والبقاء رطبًا وتناول الأدوية المناسبة.

حمى الضنك

موسم الرياح الموسمية هو وقت شائع للإصابة بحمى الضنك، وهي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض "أنواع الزاعجة"، وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد وآلام المفاصل والعضلات والطفح الجلدي والنزيف الحاد، ويعتبر التشخيص المبكر والترطيب المناسب مهمان للتحكم في حمى الضنك.


حمى الملاريا

تنتقل الملاريا عن طريق لدغات البعوض التي يسببها الطفيلي، وتشمل أعراضه قشعريرة شديدة، ورجفة، وصداع، وآلام في الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا المرض القاتل إلى مضاعفات خطيرة، مثل تلف الدماغ أو صعوبات التنفس أو فشل الأعضاء أو انخفاض نسبة السكر في الدم.

حمى التيفود

تنتشر حمى التيفود، الناتجة عن الإصابة ببكتيريا السالمونيلا التيفية، عادة من خلال الطعام أو الماء الملوثين، وتشمل أعراضه الحمى الشديدة المستمرة والصداع وآلام البطن والإسهال أو الإمساك وفقدان الشهية والضعف. 

ويعد التدخل الطبي في الوقت المناسب، والمضادات الحيوية المناسبة، واستبدال السوائل بشكل كافٍ أمرًا ضروريًا في إدارة حمى التيفود بشكل فعال.

حمى البريميات

هي عدوى تسببها البكتيريا وتنتقل عادة عندما يواجه الأفراد مياه أو تربة ملوثة، خاصة في المناطق المعرضة للفيضانات، وتشمل مجموعة الأعراض الحمى الشديدة والصداع الشديد وآلام العضلات والقشعريرة والشعور بالغثيان والقيء، ويعد تناول الجرعة الصحيحة من المضادات الحيوية أمرًا بالغ الأهمية لمنع المضاعفات.


حمى الشيكونغونيا

يمكن أن ينقل البعوض الشيكونغونيا، وهي عدوى فيروسية تسبب حمى شديدة مفاجئة وآلام شديدة في المفاصل وآلام في العضلات وصداع وإرهاق وطفح جلدي، وللتعامل مع حمى الشيكونغونيا، من المهم الحصول على الراحة المناسبة وإدارة الألم والبقاء رطبًا.

الاحتياطات أثناء الرياح الموسمية:

خلال فصل الصيف، من الضروري اتخاذ الاحتياطات لتقليل فرص الإصابة بهذه الحمى، ومن الخطوات الأساسية إعطاء الأولوية للنظافة الشخصية من خلال غسل اليدين المتكرر، واستخدام طارد البعوض والناموسيات والشاشات لمنع لدغات البعوض والحفاظ على الصرف الصحي المناسب في محيطك المعيشي. بالإضافة إلى ذلك ، من المستحسن تجنب الطعام والماء غير المطبوخين أو الملوثين. أيضًا ، حافظ على رطوبتك واتبع نظامًا غذائيًا مغذيًا لتقوية جهاز المناعة لديك، وباتباع هذه الاحتياطات، يمكن للمرء أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالمرض خلال فصل الصيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة