موجة الحر في حوض المتوسط وجنوب أوروبا
موجة الحر في حوض المتوسط وجنوب أوروبا


"الجارديان" تسلط الضوء على ارتفاع درجات الحرارة في حوض المتوسط وجنوب أوروبا

أ ش أ

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 11:51 ص

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على موجة الحر غير المسبوقة التي تجتاح في الوقت الحالي منطقة حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا والتي أدت إلى حرائق غابات في بعض الدول مثل كرواتيا والبرتغال.

وأوضحت كاتبة المقال هيلين سوليفان أن درجات الحرارة الحارقة في منطقة شمال إفريقيا وجنوب أوروبا تشبه كرة النار التي تشتعل لتلتهم ما حولها، مشيرة إلى تصريحات رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس التي يقول فيها إنه لا يمتلك عصا سحرية من أجل حماية البلاد من كرة النار تلك.

ويوضح المقال أن حرائق الغابات في اليونان تسببت في إجلاء ما يقرب من 20,000 شخص من منازلهم في جزيرة رودس في الأيام القليلة الماضية، موضحا أن السلطات اليونانية اضطرت كذلك إلى عدم السماح لحوالي 3,000 سائح بدخول البلاد مما دفعهم إلى العودة إلى بلادهم بسبب الأوضاع الحالية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

ويضيف المقال أن حرائق الغابات تشتعل في الوقت الحالي في تسع دول على الأقل في منطقة البحر المتوسط حيث يقوم آلاف من رجال الحماية المدنية بجهود مضنية من أجل السيطرة على الحرائق في ظل ظروف جوية قاسية.

وأوضح المقال أن الحرائق تسببت حتى الآن في مقتل 34 شخصا في الجزائر حيث يسعى ما يقرب من 8,000 من رجال الإطفاء لاحتواء الحرائق التي اشتعلت في 15 ولاية هناك مما أدى إلى نزوح ما يقرب من 1,500 شخص عن منازلهم.

ويضيف المقال أنه طبقا لهيئة الأرصاد الجوية الجزائرية فقد وصلت درجات الحرارة هناك إلى ما يقرب من 50 درجة مئوية في بعض المناطق، موضحا أن سرعة الرياح أدت إلى انتشار الحرائق بشكل مخيف؛ ما أدى إلى إغلاق منفذين حدودين مع تونس.

ويشير المقال إلى أن رجال الحماية المدنية يبذلون جهودا مضنية من أجل احتواء حرائق الغابات في مدينة اللاذقية في شمال سوريا باستخدام طائرات الهليكوبتر، موضحا أنه إلى الآن لم يتمكن رجال الحماية المدنية من احتواء الحرائق.

وفي الوقت نفسه، كما يوضح المقال، أدت سرعة الرياح والأمطار الغزيرة في إيطاليا أمس الثلاثاء إلى مقتل سبعة أشخاص، من بينهم فتاة تبلغ من العمر 16 سنة بعدما سقطت عليها شجرة أثناء مشاركتها في معسكر للكشافة.

ويضيف المقال أن الوضع في فرنسا ليس بأفضل حالا حيث يقوم ما يقرب من 100 من رجال الإطفاء بمحاولة احتواء النيران الناتجة عن حرائق الغابات باستخدام طائرات الهليكوبتر بالقرب من مطار نيس الدولي.

ويتطرق المقال إلى الأوضاع المشابهة في عدد من الدول الأوروبية حيث يشير إلى أن حرائق الغابات دفعت السلطات إلى إجلاء المئات من أهالي بعض القرى في وسط أسبانيا أمس الثلاثاء وإغلاق ثلاثة طرق واستخدام الطائرات الهليكوبتر في عمليات الإطفاء.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة