تعبيرية
تعبيرية


دراسة: التنفس البطيء يقي من مرض الزهايمر 

سارة شعبان

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 08:53 م

نُشرت دراسة مؤخرًا في مجلة Nature Scientific Reports، أجراها فريق من العلماء في كاليفورنيا ، والتي تظهر أنه إذا كنت تقوم بالتنفس العميق المتعمد، فقد يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، بغض النظر عن عمرك.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، أنه يمكن ممارسة تمارين التنفس العميق مرتين لمدة 20 دقيقة في اليوم لمدة أربعة أسابيع

وأجرى المتطوعون التمرين مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع ، واستغرقت كل جلسة 20 دقيقة، وتنفسوا لمدة خمس ثوان ثم خرجوا لمدة خمس ثوان، وعزز هذا الروتين البسيط تقلب معدل ضربات القلب وخفض ببتيدات أميلويد بيتا في دمائهم، وعندما تكون هناك مستويات عالية من هذه الببتيدات في الدماغ ، يُعتقد أنها تؤدي إلى ظهور مرض الزهايمر.


كيف تساعد تمارين التنفس جهازك العصبي على البقاء هادئًا؟

مع تقدمك في العمر ، يضعف تقلب معدل ضربات القلب ، مما يجعل من الصعب الوصول إلى الحالة التصالحية للجهاز العصبي السمبتاوي، وقد يكون الحفاظ على هذا الوصول وتقلب معدل ضربات القلب أمرًا بالغ الأهمية لصحة الدماغ مع تقدمك في العمر.


تمامًا كما تقوي تموجات العضلة ذات الرأسين عضلات الذراع ، فإن ممارسة التنفس الواعي يمكن أن تعزز تقلب معدل ضربات القلب ، مما يمكّن جهازك العصبي من البقاء أكثر مهارة في الاسترخاء.


ووفقًا للباحثين ، فإن التنفس البطيء المتعمد قد يحاكي الآثار الإيجابية للنوم العميق، وتم العثور على النوم العميق للمساعدة في إزالة النفايات السامة العصبية من الدماغ والجهاز العصبي بشكل أسرع، وترتبط منتجات النفايات هذه بتطور مرض الزهايمر.لذلك ، قد تكون ممارسة التنفس البطيء والمتعمد وسيلة لدعم صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

لم يتكرر البحث مع مجموعة أكبر من المرضى حتى الآن ، لذلك لا يمكن الجزم بما إذا كانت الآثار الإيجابية ستستمر على المدى الطويل، وينقسم المجتمع العلمي حول مدى جودة تقنيات التنفس التي يمكن أن تتوافق مع العلاجات الدوائية من حيث الفعالية والموثوقية، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهمها بشكل أفضل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة