خالد محمود
خالد محمود


المشهد

واقعية سميرة سعيد «إنسان آلى»

الأخبار

الخميس، 27 يوليه 2023 - 06:14 م

تؤمن الفنانة سميرة سعيد بقيمة التطور فى حياة وفكر المطرب، من أجل معايشة متغيرات العصر والواقع الاجتماعى وكذلك ثقافة ومزاج الجمهور. 

تعلمت سميرة سعيد أن تكون خطواتها أكثر جرأة و تجددًا فى الفكر والمنهج، تتجاوز ما هو نمطى أو تقليدى دون التخلى عن أصالة وقواعد النغم والطرب.. نعم سميرة سعيد تطربنا بطريقتها وفى كل مرة تدهشنا، غناؤها دائماً شاهد على عصرها.. ولهذا فهى حريصة باستمرار على أن تطرح من حين لآخر أغنية توقظ المشاعر وتحرك الفكر وكأنها انقلاب من حال إلى حال.. نغمات تشتبك مع الحياة من أجل حياة.

مؤخرًا طرحت  سميرة سعيد أغنية عنوانها «إنسان آلى» تزامنًا مع الاهتمام العالمى بفكرة الذكاء الاصطناعى، حولت الدفعة من  الرومانسية ومشكلات الحب والهجر، إلى صورة ورؤية خارج الصندوق تلامس فيها أحوال إنسان اليوم وحيرته وضغوطه وكونه فريسة وأثيرًا للسوشيال ميديا، فى تلك الأغنية.تعاونت سميرة فى «إنسان آلى» مع الشباب الجدد كالمؤلف شادى نور والملحن بلال سرور، والموزع هانى ربيع، وغنت:

«طول الوقت ببقى تحت ضغط وStress عالي.. متوترة ومتنشنة، ما بقتش أحس بأى لحظة حلوة، عايشة فيها مالي.. إنسان آلى اتحولت أنا..

يا حفوق دلوقتى حالا، وأنقذ نفسى من كل اللى أنا فيه  ..وأشوف مشاكلى إيه، يا إما انتهى» 

يا حسيب كل اللى فاضل يطير، الثانية اللى بتعدى لو راحت، ما بترجعش تاني، ما خدتش بالى فات كم سنة».

بكلمات وصوت وموسيقى هى بحق الواقعية الغنائية الجديدة.. غنت سميرة بواقعية لا تصدمك.. واقعية تنبهك.. تجعلك تقاوم.. تمنحك تفاؤلًا لتستعيد نفسك.. حب من نوع آخر. 

أتذكر فى البدايات عندما غنت سميرة سعيد «قال جانى بعد يومين، يبكيلى بدمع العين» وكذلك «مش هتنازل عنك أبدًا مهما يكون»، أحدثت حالة مزاجية خاصة بين شباب العاشقين وشيوخهم أيضا .. و مازالت الرحلة مستمرة  لتكون حقاً نجمة عابرة للأجيال بفكر مواكب حتى فى الشكل فنراها كالفراشة الصغيرة فى كليباتها وجرأة اختياراتها.

 بفكرة الحدوتة فى الغنوة مثل «الساعة اتنين بالليل»، بالإضافة إلى ذكاء تطوير موسيقاها وتعاملها مع شباب الكتاب والملحنين والموزعين، سخرت سميرة سعيد ذكاءها الإنسانى لتتخطى الذكاء الاصطناعى بمهارة وصنعة النجمة التى تريد لنفسها معجبين من أكثر من جيل.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة