صورة موضوعية
صورة موضوعية


ظاهرة مناخية تتكرر كل 7 أعوام| «النينو».. سبب الحر وسنينه

آخر ساعة

الخميس، 27 يوليه 2023 - 06:59 م

■ كتبت: آية فؤاد

تتعرض مصر خلال هذه الأيام لموجة حارة بسبب الارتفاع الكبير في درجات حرارة الطقس، حيث وصلت إلى 40 درجة فى القاهرة، وسجلت محافظات الصعيد بالجنوب 43 درجة، بجانب الارتفاع الملحوظ في نسب الرطوبة.

وقد بدأت هذه الموجة الحارة منذ بداية شهر يوليو في جميع أنحاء العالم، حيث سجل بعض الدول درجات حرارة قياسية لم تحدث من قبل، فما السبب وراء ارتفاع درجات الحرارة؟. ومتى تنتهى هذه الموجة الحارة؟

إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، أوضحت أن الموجة الحارة الحالية تؤثر فى مصر ومختلف دول العالم، خصوصًا أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وشرق وجنوب أوروبا، حيث سجلت هذه البلاد درجات حرارة قياسية بمعدلات أكبر بكثير مما تسجله مصر، فعلى سبيل المثال سجل «وادي الموت» بأمريكا 52 درجة، وسجلت إسبانيا 44 درجة، خلال الأيام القليلة الماضية، وسجلت كل من إيطاليا واليونان 42 درجة مئوية، بالتالي تعتبر الموجة الحارة أقل تأثيرًا في مصر.

◄ اقرأ أيضًا | أول موجة حارة في صيف 2023.. أبرز النصائح للوقاية من أشعة الشمس

وأضافت في تصريحات لـ«آخرساعة» أن أعلى تسجيل لدرجات الحرارة كان في الأسبوع الأول من يوليو، حيث سُجِلت به أعلى درجات حرارة على مدى السنوات الماضية بكافة أنحاء العالم، ووصل متوسط درجات الحرارة 17.2 من عشرة مقارنة بعام 2016 الذى وصلت خلاله الحرارة إلى 16.2 من عشرة، وهو تسجيل لمتوسط درجات الحرارة عالمياً، لافتة إلى أن الموجة الحارة تكررت بالفعل في أعوام قريبة، وذلك خلال عامي 2015 و2016، وإن كانت السنوات الماضية أقل حدة فى الموجات الحارة التى تعرضت لها البلاد، ولكنها تكررت أكثر من مرة، وتلك هى طبيعة فصل الصيف الذي يشهد موجات حارة بين الحين والآخر.

وعن أسباب الموجة الحارة، أوضحت أنه طبقًا لتقارير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن السبب المباشر لارتفاع درجات الحرارة هو ظاهرة «النينو»، وهى ظاهرة مناخية تتسبب فى زيادة الاحتباس الحرارى فى عدة مناطق حول العالم، وتتطوّر فى المناطق الاستوائية بالمحيط الهادي، فهى بمثابة نمط مناخى يحدث بشكل طبيعى ويقترن بارتفاع درجات الحرارة على سطح المحيط، وقد بدأ تأثيرها هذا العام وتحديداً بدءًا من شهر يونيو الماضي، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية أغسطس، بل وتمتد حتى العام المقبل، مع الأخذ فى الاعتبار أن هذه الظاهرة لها دورة تتكرر خلال فترة محددة من 6 إلى 7 سنوات.

أما بخصوص حالة الجو خلال الأيام المقبلة وسبب عدم شعور المواطنين بالانخفاض فى درجات الحرارة، فتقول: لا يزال هناك ارتفاع فى درجات الحرارة واستمرار الموجة الحارة فى الأيام المقبلة، على الرغم من الانخفاض الطفيف فى درجات الحرارة الذى بدأ منذ يوم الجمعة الماضي، لتسجل 36 درجة فى مقابل 39 درجة أى بانخفاض 3 درجات، إلا أن المواطنين قد لا يشعرون بهذا الانخفاض بسبب نسبة الرطوبة التى لا تزال مرتفعة بشكل كبير، والتى تتسبب بدورها فى زيادة الإحساس بالحرارة بأعلى من معدلها الطبيعى بحوالى درجتين إلى ثلاث درجات، فإذا سجلت درجات الحرارة 36 فإن المواطن يشعر بها كأنها 39.

أما جنوب الصعيد فيسجل ما بين 43 و45 درجة مئوية، وهو حدث طبيعى خلال هذا الوقت من العام، خصوصًا فى مدن جنوب الصعيد كالأقصر وقنا وأسوان والوادى الجديد، التى تسجل درجات حرارة مرتفعة، لكن هناك تكون نسب الرطوبة أقل من المناطق الشمالية، ولذا فالإحساس بها يكون إلى حد ما مناسبًا مع درجات الحرارة الفعلية.

وقد وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية مجموعة من النصائح والتحذيرات للمواطنين لمواجهة الموجة الحارة والحفاظ على سلامتهم، ومنها عدم التعرض المباشر للشمس وضرورة الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية خلال فترات النهار مع  ارتداء غطاء للرأس أو شمسية عند التعرض لأشعة الشمس، خاصة خلال فترات الظهيرة، والتواجد فى أماكن جيدة التهوية، مع ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة