الفيدرالى الأمريكي
الفيدرالى الأمريكي


الاقتصاد الأمريكي يحقق أداءً قويا في الربع الثاني من عام 2023

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 05:07 م

نهض الاقتصاد الأمريكي بوتيرة سريعة فاقت التوقعات في الربع الثاني من العام، وذلك بدعم سوق العمل القوية الإنفاق الاستهلاكي، فضلاَ عن تعزيز الشركات الاستثمار في المعدات وبناء المزيد من المصانع، ما قد يبعد شبح الركود.

أعلنت وزارة التجارة يوم الجمعة عن تراجع التضخم في الربع الثاني بشكل ملحوظ، وذلك على الرغم من التسارع الواسع النطاق في النمو.

وحسبما أفادت قناة العربية، يتوقع الخبراء منذ 2022 انزلاق أكبر اقتصاد في العالم إلى بئرالركود، أن أسرع دورة لرفع أسعار الفائدة يشرع فيها البنك المركزي الأمريكي منذ الثمانينات تقترب من نهايتها، على الرغم من أن الطلب المحلي القوي قد يدفعه لرفعها ولفترة أطول.

 

ورفع البنك يوم الأربعاء سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى نطاق 5.25 -5.50%.

وأفادت الحكومة في تقديرها المسبق للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني، بأنه ارتفع بمعدل سنوي 2.4%، ونما الاقتصاد 2% في الربع الأول.

وكذلك قفز مقياس الحكومة للتضخم في الاقتصاد؛ وهو مؤشر أسعار المشتريات المحلية، 1.9%، بـ أبطأ وتيرة في 3 سنوات، وكان قد ارتفع 3.8% في الربع الأول.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة 3.8%. وهذه أصغر زيادة للمؤشر منذ الربع الأول لعام 2021، بينما تباطأ من 4.9% في الربع الأول. ويراقب مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا المؤشر عن كثب لتحديد مسار سياسته النقدية.

وصعد الإنفاق الاستهلاكي؛ الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، 1.6% في الربع الثاني، وعلى الرغم من أن النسبة تباطأت عن معدل الربع الأول القوي البالغ 4.2%، فقد كانت كافية لزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من نقطة مئوية كاملة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة