دونالد ترامب
دونالد ترامب


ترامب يتعهد بمواصلة السباق الرئاسي «حتى لو حكم عليه»

أ ف ب

السبت، 29 يوليه 2023 - 12:00 ص

أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يوم الجمعة 28 يوليو، أنه لن يتراجع عن ترشحه للبيت الأبيض في حال إدانته والحكم عليه في أي من التحقيقات الجنائية القائمة ضده.

وسُئل ترامب (77 عامًا) المرشّح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيديّة للحزب الجمهوري لعام 2024، عن الاتهامات الفدرالية والتهم التي يواجهها بعد يوم من إضافة المدعين الفدراليين ثلاث تهم جنائية إلى لائحة الاتهام الموجهة ضده والمتعلقة بقضية الوثائق السرية.

وقال الرئيس السابق في مقابلة مع المذيع اليميني جون فريدريكس عبر الإذاعة ردًا على سؤال إن كان سيوقف حملته في حال الحكم عليه، "كلا على الإطلاق. لا يوجد في الدستور ما يقول إنه يمكن ذلك".

وأضاف "حتى المجانين في اليسار المتطرف يقولون كلا على الإطلاق وإن هذا لن يوقفني.. هؤلاء الناس مرضى. ما يفعلونه مروع للغاية"، حسب تعبيره.

وأوضح ترامب أن رؤساء سابقين من بينهم باراك اوباما وجورج دبليو بوش قاموا "بأخذ وثائق"، مشيرًا إلى أن أسلافه اقدموا على سلوك مشابه للجرائم التي تم اتهامه بارتكابها.

وقال "لم يمر أحد بهذا. هذا جنون".

وسبق أن وجه الاتهام إلى ترامب مطلع يونيو في إطار هذا الملف. لكن في وثيقة قضائيّة نُشرت الخميس، يتّهم المدّعون الفدراليّون الرئيس السابق بأنّه حاول محو لقطات كاميرا مراقبة من مقرّ إقامته في فلوريدا، تجنّبا لوقوعها في أيدي المحقّقين.

ويُتّهم ترامب واثنان من مساعديه بأنّهم طلبوا من موظّف في مقرّ الإقامة "حذف لقطات كاميرا مراقبة من نادي مارالاغو تجنّبا لتسليم هذه الصور" للقضاء.

فالرجل البالغ 44 عاما يشهد تقدم ترامب في الاستطلاعات من 13 نقطة في شباط/فبراير إلى 34 نقطة الآن، ويعزى ذلك إلى فشله في التواصل مع الناخبين وسلسلة من العثرات التي تسبب بها لنفسه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة