التبريد بدون طاقة
التبريد بدون طاقة


باستخدام مواد من البيت.. العلماء يبتكرون طريقة لتبريد الأشياء

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 30 يوليه 2023 - 04:55 م

مريم حافظ
وسط ارتفاع درجات الحرارة الغير مسبوق، بدء العلماء في البحث عن طرق جديدة للتبريد، واكتشف أن هناك طريقة تدعى" التبريد الأيوني"،وهي طريقة جديدة لخفض درجات الحرارة مع الحفاظ على البيئة.

واكتشف  العلماء، أن الجليد الذي يذوب بسبب الحرارة، وهو أيضً يتسبب في تبريد المحيطات، وأن هذه الطريقة من الممكن أن نستفيد منها في تخزين الطاقة، كما هو الحال عندما يتحول الجليد الصلب إلى ماء سائل، على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا

نتيجة الثانوية العامة 2023.. 4 مهن يحتاجها العالم في السنوات المقبلة

 

وقال العلماء والباحثون، إن هذه الطريقة من مختبر لورانس بيركلي الوطني وجامعة كاليفورنيا، أن هناك طرق لإجبار إجبار الجليد على الذوبان دون الحاجة إلى زيادة الحرارة في إضافة بعض الجسيمات المشحونة أو الأيونات.

وكان الغريب أن العلماء أبتكرو نوع من الملح يساعد في منع تشكل،و تستخدم الدورة الأيونية الملح لتغيير طور السائل وتبريد محيطه.

وأكد المهندس الميكانيكي درو ليلي من مختبر لورانس بيركلي الوطني في كاليفورنيا :"أن طبيعة المبردات مشكلة لم يتم حلها، ولم ينجح أحد في تطوير حل بديل يجعل الأشياء باردة ، ويعمل بكفاءة ، وآمن ، ولا يضر بالبيئة."

وأضاف: "نعتقد أن الدورة الأيونية لديها القدرة على تلبية كل هذه الأهداف إذا تم تحقيقها بشكل مناسب."

ويذكر أن، الباحثون قاموا بوضع نظرية الدورة الأيونية لإظهار كيف يمكن أن تنافس، أو حتى تحسن ، كفاءة المبردات المستخدمة اليوم.


وأوضح الباحثون، أن التيار التيار الذي يمر عبر النظام إلى تحريك الأيونات الموجودة فيه ، قد يؤدي إلى تحويل نقطة انصهار المادة لتغيير درجة الحرارة.

أجرى الفريق أيضًا تجارب باستخدام ملح مصنوع من اليود والصوديوم لإذابة كربونات الإيثيلين، ويستخدم هذا المذيب العضوي الشائع أيضًا في بطاريات الليثيوم أيون ويتم إنتاجه باستخدام ثاني أكسيد الكربون كمدخل.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة