صورة موضوعية
صورة موضوعية


إزهاق أرواح وسقوط بنايات.. البحث عن الكنز يحصد حياة الطماعين

باسم دياب

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 08:27 م

يدفع حلم الثراء السريع بعض الطماعيين إلى خوض رحلة التنقيب عن الآثار التي تنتهي في أحيان كثيرة بانهيار أبنية وسقوط وفيات أو قتل نفس لتقديمها قربانا.

أرقام بيع القطع الأثرية التي يتناقلها البعض ولا توجد لها سوق قانونية وتتجاوز عشرات الملايين من الجنيهات هي بالطبع الحافز الذي لا يقاوم  وراء التجربة الخطرة.

وترصد" بوابة أخبار اليوم" أبرز تلك القضايا في الفترة الأخيرة

مصرع 3 أشقاء بطوخ

لقى ثلاثة أشقاء مصرعهم أثناء التنقيب عن الآثار أسفل منزل بقرية قرقشندة بطريق شبرا هارس، بدائرة مركز شرطة طوخ، تم إخطار اللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع امن القليوبية، جرى نقل الجثث تحت تصرف الجهات المعنية بالتحقيق.

 

تلقى اللواء محمد السيد مدير المباحث الجنائية إخطاراً من مأمور مركز شرطة طوخ بورود بلاغاً يفيد سقوط ثلاث أشقاء داخل منزل بالطوب اللبن أثناء التنقيب عن الآثار، بقرية قرقشندة طريق شبرا هارس دائرة مركز شرطة طوخ.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، بقيادة المقدم محمد فتحي رئيس مباحث مركز شرطة طوخ ومعاونة النقيب احمد سالم والنقيب احمد نصر والنقيب فهد ناصر معاوني رئيس المباحث وتبين وفاة كلا من "محمود.ع" 40سنة، و"حسين. م "38سنة، "عبد الرحمن. ع" 28 سنة، وجرى نقلهم جميعاً لمستشفى قها المركزي، وحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق.

منشاة ناصر

تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة تحت إشراف اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع امن العاصمة من ضبط شخصان لقيامهما بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات بمنشأة ناصر.

البداية عندما تلقى اللواء محمد عبدالله مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة إخطارا من اللواء محمد عاكف نائب مدير الإدارة العامة العاصمة يفيد بورود معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة وجود أعمال حفر وتنقيب عن الآثار داخل عقار كائن بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر .

 

 عقب تقنين الإجراءات وباستهداف العقار أمكن ضبط (شخصان ، مقيمان بدائرة القسم) حال قيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل العقار المشار إليه "ملك أحدهما" وعثر بداخله على (حفرة قطرها 2 متر بعمق 4 متر - الأدوات المستخدمة في التنقيب).. وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

 تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مصرع عامل أثناء التنقيب عن الآثار بالشرقية

لقى عامل مصرعه؛ إثر سقوطة داخل حفرة  أثناء تنقيبة عن الآثار بالشرقية. 

تلقي اللواء محمد صلاح مدير  أمن الشرقية، بلاغًا بانهيار حفرة على شخص داخل أحد المنازل بمركز أبو حماد.

وتوصلت التحريات إلى أن العامل كان يقوم بالتنقيب عن الآثار، وأثناء ذلك انهار علية ناتج الحفر وأصيب باختناق وأنه لا توجد شبهه جنائية في وفاته.


تم إخطار النيابة التي تولت التحقيق .

التنقيب عن الآثار بمصر القديمة

دفع حلم الثراء، صاحب مخزن للتنقيب عن الآثار، واستعان بـ3 عمال لمساعدته في البحث عن الكنز، إلا أن رجال المباحث كانوا لهم بالمرصاد، وتمكنوا من إلقاء القبض عليهم.

وردت معلومات أكدتها تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار، داخل مخزن بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

 

عقب تقنين الإجراءات، تم استهداف المخزن المشار إليه، وضبط مالك المخزن المشار إليه، له معلومات جنائية، و3 عمال بذات المخزن، حال قيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وعُثر بداخله على «حفرة بقطر 2 متر، وعُمق 6 أمتار، والأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب».

وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

مخطط «أجنبي» للتنقيب عن الآثار بالجمالية

خطط «أجنبي» للحفر والتنقيب عن الآثار، واستعان بـ3 آخرين وقاموا بالحفر داخل محل بمنطقة الجمالية، التي تتميز بالطابع الأثري، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين 

وردت معلومات أكدتها تحريات وحدة مباحث قسم شرطة الجمالية، بمديرية أمن القاهرة، قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار، داخل محل كائن بدائرة القسم.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهداف المحل المُشار إليه  وضبط 4 أشخاص أحدهم يحمل جنسية إحدى الدول، حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل المحل المُشار إليه «ملك أحدهم»، وعُثر بداخله على حفرة بعمق 5 أمتار، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب.

وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 التنقيب عن الآثار بأطفيح 

لقي عامل مصرعة أثناء التنقيب عن الآثار في أطفيح تم إخطار اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة وأمر بنقل الجثة إلى المشرحة و تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

تلقي اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة إخطار من العميد محمد مختار رئيس مباحث قطاع الجنوب  يفيد مصرع أحد الأشخاص نتيجة انهيار حفرة عليه في أطفيح. 


بإجراء التحريات بقيادة العقيد محمد أبو القاسم مفتش مباحث قطاع الجنوب والمقدم مصطفى المهدي رئيس مباحث أطفيح تبين أن عامل خلال التنقيب عن الآثار، انهارت عليه حفرة، مما أسفر عن مصرعه. 
تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات. 

مصرع مبيض بالقليوبية

نجحت قوات الحماية المدنية، تحت إشراف اللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القليوبية انتشال جثة مبيض محارة لقي مصرعه فى حفرة، أثناء التنقيب عن الآثار، جرى نقل الجثة إلى المستشفى،  وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

تلقى اللواء محمد السيد مدير المباحث الجنائية بالقليوبية، إخطاراً من العميد تامر موسي مامور مركز طوخ، بورود بلاغ من الأهالي بمصرع مبيض محارة بقرية عرب الحصوة التابعة لدائرة المركز.

وعلى الفور انتقل الأجهزة الأمنية ورجال الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين وجود جثة لشاب لقى مصرعه أثناء التنقيب عن الآثار، جرى نقل الجثة للمستشفى تحت تصرف الجهات المختصة، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات وأمرت بالتصريح بدفن الجثة عقب انتهاء أعمال الصفة التشريحية بمعرفة الطب الشرعي واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها

مقابر المقطم

تخلص 8 من الخارجين عن القانون، من شريكهم في الحفر والتنقيب عن الآثار، بعدما سقط متوفيًا داخل الحفرة التي قاموا بتنقيبها، حيث قاموا بإلقاء جثمانه بجوار منطقة المقابر بالمقطم وفروا هاربين، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط المتهمين.

تلقى قسم شرطة المقطم بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا بشأن العثور على جثمان أحد الأشخاص بجوار مقابر المقطم بدائرة القسم.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات، تم تحديد هوية المجنى عليه، وتبين أنه عامل، وأنه توفى أثناء قيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار، بدائرة القسم بالاشتراك مع 8 أشخاص.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهم وضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بأنه أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار بإحدى المناطق بدائرة القسم حدث عطل بإحدى الماكينات المتواجدة بمكان الحفر، ولدى قيام المتوفى باستبيان الأمر، سقط بالحفرة المشار إليها، مما أسفر عن وفاته، ولدى اكتشاف المتهمين الواقعة، قاموا بإخراجه وإلقائه بمحل العثور، كما تم بإرشاد المتهمين الوصول لمكان الحفر، وعُثر على حفرة بقطر حوالى متر وعمق 25 مترًا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة