وزير التعليم د.رضا حجازى خلال إحدى زياراته للكنترولات الفرعية بالمحافظات
وزير التعليم د.رضا حجازى خلال إحدى زياراته للكنترولات الفرعية بالمحافظات


نتيجة مبشرة لطلاب الثانوية العامة| ارتفاع معدلات النجاح وتراجع المشاركين في «الدور الثاني»

آخر ساعة

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 11:46 م

■ كتب: أحمد جمال

قال مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم إن نتيجة المرحلة الثانوية هذا العام هى الأعلى فى نسب النجاح منذ خمس سنوات وتصل نسبتها لــ 78% فى مؤشر على تراجع أعداد المشاركين فى امتحانات الدور الثاني وكذلك معدلات الراسبين، مشيراً إلى أن نتيجة هذا العام ستقود إلى ارتفاع طفيف للغاية فى معدلات تنسيق المرحلة الأولى، وأن مجاميع الطلاب تتقارب إلى حد كبير مع نتيجة العامين الماضيين.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«آخرساعة» أن نسبة النجاح فى امتحانات الثانوية العامة بلغت ٧٨٫٨٪، وأن عدد الأوائل وصل إلى ٣٠ طالباً وطالبة.

وأوضح مصدر بـ«التعليم» أن نسبة النجاح ترتفع عن العام الماضى بنسبة 3%، بعد أن كانت نسبة النجاح العام 75.4%، وأن وزارة التربية والتعليم لم تتدخل لرفع النتيجة هذا العام بعد أن جاءت معدلات النجاح إيجابية بدرجة كبيرة، مؤكدًا أنه لا يوجد طالب حصل على مجموع 100%، مشيداً باستمرار تفوق طلاب المدارس الحكومية الذين حققوا الجزء الأكبر من المراكز الأولى على مستوى الجمهورية.

وأضاف المصدر أن إجراءات التظلم على النتيجة ستبدأ مع بداية الأسبوع المُقبل وتستمر لمدة  أسبوعين قابلة للزيادة، وستتيح الوزارة تقديم طلبات تظلمات الثانويـــة العامـــة إلكترونيا عبر موقع مركز معلومات الوزارة «خدمات إلكترونية - بوابة الثانوية العامة»، بعد الحصول على النتيجة برقم الجلوس. وسيكون متاحًا للطلاب الاطلاع على كراسة الأسئلة والبابل شيت، وستعلن الوزارة نماذج إجابات امتحانات الثانوية العامة حتى يمكن للطلاب الإطلاع عليها، ويأتى ذلك فى إطار حرص الوزارة على حصول كل طالب على حقه كاملاً.

وشدد المصدر على أن الوزارة استخدمت حقها القانونى فى منح درجات الرأفة للطلاب، والتى تُطبق على الطلاب الذين يكونون بحاجة لدرجتين أو ثلاث درجات للنجاح فى مادة بعينها وكذلك استخدامها لإنقاذه من الرسوب، بحيث يكون لديه الحق فى دخول امتحانات الدور الثاني، إذ إنه فى حال رسب الطالب فى ثلاث مواد فإنه سيكون مضطراً لإعادة العام الدراسى بالمواد التى رسب فيها.

وأكد أن نسبة درجات الرأفة تصل لـ10% من إجمالى الدرجة النهائية فى كل مادة، كما أنها ترتبط بمعدلات النجاح فى الامتحانات، ما يجعل تطبيقها هذا العام أقل من السنوات الماضية، مشدداً على أن الطلاب لديهم الحق فى رفض درجة الرأفة حال كان لديه الرغبة فى أن يعيد دراسة وامتحان المادة العام المقبل ليحصل فيها على الدرجة كاملة.

كما أعلنت الوزارة إعداد كشوف الطلاب المستحقين لدرجات الحافز الرياضى لعام ٢٠٢٣، تمهيدا لإرسالها لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، ومكتب تنسيق القبول بالجامعات لإضافتها لنتيجة الطلاب، مشيرة إلى أن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة الحاصلين على الحافز الرياضى لتفوقهم الرياضى بلغ هذا العام 828 طالبًا وطالبة، وبلغ إجمالى الحاصلين من الطلاب على الحافز الرياضى فى الألعاب الفردية 424 طالبًا وطالبة بعدد 243 للبنين وعدد 181 للبنات.

وأعلنت الوزارة نسب النجاح فى مواد امتحانات الثانوية وجاءت نسبة النجاح فى امتحان مادة اللغة العربية 90%، وتجاوزت نسبة الحاصلين على 95% فأكثر 1.5% من عدد الطلاب، كما بلغت نسبة النجاح فى مادة اللغة الأجنبية الأولى 91.3%، وحصل على درجة 95% فأكثر من الدرجة الكلية للمادة نسبة 7.1% من إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة.

ووصلت نسبة النجاح فى اللغة الأجنبية الثانية 91% فأكثر، والحاصلون على 95% فأكثر نسبة تجاوزت 20% من عدد الطلاب، كما بلغت نسبة النجاح فى امتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء 88.9%.

أما نسبة النجاح فى امتحان مادة الفيزياء فقد بلغت هذا العام 91%، وحصل على 95% فأكثر من الدرجة الكلية 2.9% من إجمالى عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الفيزياء، وبلغت نسبة النجاح في امتحان مادة الأحياء 90.6%، وحصل على 95% فأكثر من الدرجة الكلية للمادة 0.3% من إجمالى الطلاب المتقدمين لامتحان المادة.

أما بالنسبة لمادة الجيولوجيا فبلغت نسبة النجاح بها 91.1%، وكذلك بلغت نسبة النجاح بمادة الرياضيات التطبيقية 88.5%.

ووصلت نسبة النجاح فى مادة الرياضيات البحتة إلى 89.7%، فيما بلغت نسبة النجاح فى امتحان مادة علم النفس والاجتماع 93.9%.

وفيما يتعلق بطلاب الشعبة الأدبية، وصلت نسبة النجاح فى مادة التاريخ 90.2%، كما وصلت نسبة النجاح فى امتحان الجغرافيا 91.6%. أما نسبة النجاح فى امتحان مادة الفلسفة والمنطق فبلغت 91.9%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة