مع ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية
مع ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية


مع ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية.. ما هي نصائح الأطباء؟

أمنية شاكر

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 - 11:32 ص

مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قصوى في جميع أنحاء العالم، كان على أطباء غرفة الطوارئ أن يكونوا مبدعين لمحاولة إنقاذ الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة من الحرارة.

وقالت الدكتورة سيسيليا سورينسن، طبيبة غرفة الطوارئ التي كانت تعمل في ER في كولورادو، "من بين جميع الكوارث الطبيعية، فإن الحرارة الشديدة هي القاتل الأول، كما تظهر الدراسات حيث تودي بحياة عدد أكبر من الأرواح في جميع أنحاء العالم مقارنة بالأعاصير والأعاصير مجتمعة، ولكن نظرًا لأنه لا يأتي عادةً مع الصور الدرامية التي يوفرها الإعصار، كما يقول الخبراء فإن الناس غالبًا ما يستخفون بالخطر"

اقرأ ايضا|5 طرق لعلاج حبوب الظهر.. تعرف عليها

ويقول أطباء الطوارئ، إن أكثر الأمراض المرتبطة بالحرارة شيوعًا هي الإرهاق الحراري وضربة الشمس.

معالجة الإنهاك الحراري
يحدث الإرهاق الحراري عندما يفقد الجسم الكثير من الماء أو الملح من خلال التعرق المفرط، وفي ظل الظروف العادية، يمكن للجسم أن يبرد نفسه عن طريق ضخ الدم إلى سطح الجلد، وإطلاق العرق، ولكن عندما يكون الجو دافئًا ورطبًا، لا يستطيع الهواء امتصاص الكثير من العرق، لذا فإن التعرق لا يكون فعالًا في تبريد الجسم.

وقد لا يتعرق شخص ما بشكل كافٍ أيضًا إذا كان مصابًا بالجفاف ولا يحتوي جسمه على كمية كافية من الماء والأملاح الأساسية التي تسمى الإلكتروليتات.

ويمكن ربط درجات الحرارة المرتفعة للغاية بما لا يقل عن 17 سببًا للوفاة، معظمها مرتبط بمشاكل في القلب والتنفس ولكن أيضًا بما في ذلك الانتحار والغرق والقتل.

إذا تسببت هذه الحرارة في إصابة شخص ما بالمرض لدرجة أنه يتعين عليه الذهاب إلى غرفة الطوارئ، فيمكن للأطباء عادةً اتخاذ خطوات للمساعدة.

اقرأ ايضا|ارتفاع درجات الحرارة في شمال رواندا ينذر بمخاطر الإصابة بالملاريا

" أن يحدث الإرهاق الحراري أيضًا عندما لا يتعرق الجسم بدرجة كافية ويزداد سخونة، وقد يكون الشخص معرضًا لخطر أكبر إذا كان لديه بعض الحالات الأساسية، مثل أمراض الكبد أو الكلى أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن، ويمكن لبعض الأدوية وعمر الشخص أن تجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

يمكن أن يصاحب الإرهاق الحراري "أعراض"، مثل الغثيان والدوار والتهيج والعطش والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم، ويبدو على الأطفال التعب الشديد والعطش، وعادة ما يكون لديهم جلد بارد أو رطب.

في المنزل، يمكن علاج الإرهاق الحراري غالبًا عن طريق الذهاب إلى منطقة باردة، وتخفيف الملابس، والاستحمام البارد، وشرب لتر في الساعة من شيء به إلكتروليت، مثل جاتوريد، ولكن إذا لم يكن ذلك كافيًا، فقد تضطر إلى طلب المساعدة من الطبيب. 

وقال الدكتور كورتني مانجوس، الأستاذ المساعد الإكلينيكي في قسم طب الطوارئ في قسم طب الطوارئ للأطفال بجامعة ميتشيغان، "إنه سيتم تقييم بعض المصابين بالإجهاد الحراري أولاً في منطقة الفرز بقسم الطوارئ.. وهذا يعني أخذ العلامات الحيوية وفحص درجة حرارتها وقياس معدل ضربات القلب وضغط الدم.. إذا لم يكن الشخص مصابًا بالغثيان أو القيء، فسيتم إعطاؤه سوائل لشربها، أو قد يحصل على حقنة وريدية".

وقال مانجوس: «نحاول ترطيبها بشكل أسرع مما يمكن أن تفعله بمجرد شرب السوائل وحدها».

علاج ضربة الشمس: 

ويجب أن يسابق الأطباء مع عقارب الساعة بضربة شمس، كما هو الحال مع السكتة الدماغية العادية، لخفض درجة حرارة الشخص.

ومع ضربة الشمس، ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة، وتفشل آلية التبريد الطبيعية - العرق، و يمكن أن ترتفع درجة حرارة الشخص إلى 106 درجة، أو أعلى في غضون 10 أو 15 دقيقة فقط تبدأ ضربة الشمس عادة بارتباك ودرجة حرارة أعلى من 102 درجة.

وقد يتعرق الشخص المصاب بضربة الشمس بغزارة أو لا يتعرق على الإطلاق، يمكن أن يفقدوا الوعي أو يصابون بنوبة، إذا لم يتمكن الأطباء من خفض درجة حرارة الجسم في غضون 30 دقيقة، فقد يكون لديهم تلف دائم في الأعضاء.

ولا يمكن علاج ضربة الشمس في المنزل، ويقول الدكتور روبرت شيسر، الأستاذ ورئيس قسم طب الطوارئ في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن، إن الأطباء غالبًا ما يبدأون بقليل من الجليد، واستخدام المروحة".

اقرأ ايضا|الحرائق تحول جزيرة سياحية في اليونان إلى رماد

وقال: «الهدف هو زيادة كمية الحرارة التي تتبدد من الجسم عن طريق التبخر».

واعتاد الموظفون على استخدام أحواض الاستحمام المليئة بالثلج، لكن الكثير من غرف الطوارئ لم تعد بها أحواض، لذلك قد يضطر الأطباء إلى الارتجال. 

إذا كان شخص ما فاقدًا للوعي، فقد لا يكون من الممكن غمره في الماء البارد، لذلك سيقوم الموظفون بخلع ملابسهم وتغطيتها بالثلج في مناطق الفخذ والرقبة والإبط، ثم نفخ المراوح عليهم للمساعدة في تبديد الحرارة، يمكنهم أيضًا حقن الشخص بسوائل وريدية شديدة البرودة.

ويقول الدكتور فرانك لوفيكيو، وهو طبيب بدني طارئ في مركز فالي وايز هيلث الطبي في فينيكس، إنه رأى الكثير من الأشخاص المصابين بضربة شمس وينتهي بهم الأمر بتلف دائم في الأعضاء أو يموتون أثناء موجة الحر المستمرة في أريزونا.

وقال إنه إذا تجاوز الدماغ 105 درجة لأكثر من خمس دقائق، فإن الشخص العادي سيصاب بدرجة ما من تلف دائم في الدماغ، قال LoVecchio: «نرى أشخاصًا يأتون بمستويات 107 ، 108 درجة ، لذا لا يستطيع جسمك التعامل مع ذلك».

كان هؤلاء المرضى الذين يعانون من درجات حرارة عالية للغاية فاقدًين للوعي. قال: "إنهم يقاتلون حقًا من أجل حياتهم". وقال إن شخصًا رآه الأسبوع الماضي لا يزال في غيبوبة ويمكن أن يظل في حالة إنباتية مزمنة.

قال لوفيكيو:«كل هذا من الحرارة، وجسمك ليس مصنوعًا لتحمل درجات الحرارة هذه في الوقت الحالي ، فنحن نشهد ارتفاعًا قياسيًا في الحرارة في الوقت الحالي». 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة