المهندس حسام الجمل رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
المهندس حسام الجمل رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات


النصف الأول من عام 2023

«تنظيم الاتصالات» يزيل 1165 جهاز تقوية غير شرعي خلال 6 أشهر

وائل نبيل

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 - 05:19 م

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره لنتائج قياسات الربع الثاني لعام 2023 (الفترة من أبريل إلى يونيو 2023).

وأكد أن منهجية القياس تسنتد على اختبار عينات من المكالمات الصوتية وخدمات نقل البيانات للوقوف على جودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين في السوق المصري، وذلك باستخدام معدات وسيارات القياس حيث بلغت مسافات القياس 150 ألف كم في الطرق الرئيسية والفرعية للمدن والقرى خلال الربع الثاني 2023.

اقرأ أيضا| تنظيم الاتصالات يحصد المركز الخامس بصافي أرباح الهيئات الاقتصادية

واعتمد التقرير في نتائجه على قياس أهم مؤشرات جودة الخدمات الصوتية وجودة خدمات نقل البيانات، وهي كالتالي:

مؤشرات جودة الخدمات الصوتية:

- مؤشر عدم بدء المكالمة: والذي يشير إلى نسبة محاولات الاتصال التي لم تنجح في بدء إجراء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.

- مؤشر عدم اكتمال المكالمة: والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي عانت من انقطاع لأسباب فنية قبل إنهاء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.

- مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة: والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي تستغرق وقت طويل لبدء المكالمة "ثواني" منذ وقت ضغط العميل على زر الاتصال وحتى الرد من قبل الطرف الآخر من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.

- مؤشر جودة صوت المكالمة: والذي يشير إلى درجة نقاء الصوت اثناء المكالمة لعينات القياس خلال فترة محددة.

- مؤشرات جودة خدمات نقل البيانات:

سرعة تنزيل البيانات: أدنى سرعة تنزيل بيانات يتم رصدها لأقل 10% من عينات القياس.

سرعة تحميل البيانات: أدنى سرعة تحميل بيانات يتم رصدها لأقل 10% من عينات القياس.

فيما يلي إجمالي اعداد المناطق "المدن والأحياء" التي تم رصد انها تعاني من تجاوزات مؤشرات جودة خدمات الصوت بالربع الثاني لعام 2023 مقارنة بالربع الأول لعام 2023:

فودافون: من أصل 114 منطقة "مدينة وحي" تم إجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد تحسن عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 22 منطقة خلال الربع الثاني لعام 2023 مقارنة بعدد 33 منطقة خلال الربع الأول لعام 2023.

أورنج: من أصل 114 منطقة "مدينة وحي" تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد تحسن عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 35 منطقة خلال الربع الثاني لعام 2023 مقارنة بعدد 46 منطقة خلال الربع الأول لعام 2023.

اتصالات: من أصل 114 منطقة "مدينة وحي" تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد تحسن عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 21 منطقة خلال الربع الثاني لعام 2023 مقارنة بعدد 23 منطقة خلال الربع الأول لعام 2023.

وي: من أصل 114 منطقة "مدينة وحي" تم اجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد تحسن عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 61 منطقة خلال الربع الثاني لعام 2023 مقارنة بعدد 71 منطقة خلال الربع الأول لعام 2023.

إجراءات اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين:

1. تحديث وزيادة عدد مناطق القياس لتصل إلى 114 منطقة قياس

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتوسيع وتحديث رقعة القياس لتصل إلى 114 منطقة قياس للوصول لأفضل تقييم لامتثال الشركات لمعايير ومحددات الجودة

2. تغريم مقدمي خدمات المحمول بحوالي 20 مليون جنيه

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتغريم مقدمي خدمات المحمول بمبلغ 20 مليون جنيه مصري عن تجاوز معايير ومحددات جودة خدمات التليفون المحمول خلال الربع الثاني من عام 2023.

3. اعتماد 862 محطة محمول جديدة خلال الربع الثاني لعام 2023

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتماد 862 محطة جديدة خلال الربع الثاني لعام 2023 بنسبة زيادة 37% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

4. توفير التغطية بخدمات الصوت ونقل البيانات للمرحلة الأولى لمبادرة “حياة كريمة”

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتوفير التغطية بخدمات الصوت ونقل البيانات باستخدام شبكات التليفون المحمول لعدد 118 قرية مدرجة ضمن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة".

5. تنفيذ الضبطيات القضائية بمختلف انحاء الجمهورية لتحسين جودة الخدمة

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتنفيذ حملات لإزالة مقويات الإشارة غير الشرعية التي تؤثر على جودة الخدمة بمختلف أنحاء الجمهورية حيث نجح في إزالة ٢٦٤ نقطة تداخل بإجمالي ٣١٥ جهاز و٨٥٠ هوائي خلال النصف الأول من عام 2023.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة