منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي


«التعاون الإسلامى»: ضرورة مكافحة «الإسلاموفوبيا»

الأخبار

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 - 05:20 م

طالبت منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء، باتخاذ إجراءات ضد الدول التي تسمح بحرق القرآن أو تدنيسه، وتضمنت هذه الإجراءات استدعاء السفراء.

ووجهت المنظمة، ومقرها المملكة العربية السعودية، هذه الدعوة في بيان عقب اجتماع افتراضي طارئ لوزراء خارجيتها لمناقشة الأحداث التى تم خلالها حرق وتدنيس المصحف خلال احتجاجات سمحت بها السلطات رسميًا فى السويد والدنمارك.

وذكر البيان إن الدول الأعضاء فى المنظمة، البالغ عددها 57 دولة، يتعين عليها النظر فى اتخاذ ما تراه مناسبًا فى علاقاتها مع البلدان التى يتم فيها تدنيس وحرق نسخ من القرآن الكريم، بما فى ذلك مملكة السويد ومملكة الدانمارك، من قرارات وإجراءات ضرورية على المستوى السياسي بما في ذلك استدعاء سفرائها لدى السويد والدانمارك ، أو المستوى الاقتصادى أو الثقافى أو غيره.

وحث البيان منظمات المجتمع المدني فى الدول الأعضاء على العمل مع نظرائها في السويد والدنمارك لإقامة دعاوى قضائية محلية، وذلك قبل إقامة دعاوى أمام الهيئات القضائية الدولية.

◄ اقرأ أيضًا | ماليزيا تؤكد التزامها بتعزيز الاحترام والحماية التامة للمصحف الشريف والكتب المُقدسة

كما دعت المنظمة إلى بذل مزيد من الجهود فى مجال التوعية لمكافحة «الإسلاموفوبيا»، وأشادت بدولة الكويت التى طبعت 100 ألف نسخة من القرآن الكريم مترجمة إلى اللغة السويدية لتوزيعها في ستوكهولم.

ومن جهته دعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، منظمة الأمم المتحدة أيضًا إلى اتخاذ إجراءات لمنع مثل هذه الممارسات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة