صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها وأوروبيين من النيجر

أ ف ب

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 - 09:37 م

غادرت ثلاث طائرات فرنسا متجهة إلى النيجر، اليوم الثلاثاء الأول من أغسطس، لإجلاء مدنيين فرنسيين وأوروبيين بعد احداث الأسبوع الماضي، بينما حذرت بوركينا فاسو ومالي اللتان يحكمهما الجيش أيضاً من أيّ تدخل مسلح خارجي في البلاد.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية للصحافيين بعد ظهر الثلاثاء، إنّ ثلاث طائرات، من بينها طائرتا إيرباص A330 تتسع كل منهما لأكثر من 200 راكب، غادرت جنوب فرنسا متجهة إلى مطار نيامي المدني.

وهي المرة الأولى يجري فيها إجلاء ضخم للفرنسيين في منطقة الساحل حيث وقعت انقلابات أخرى في مالي وبوركينا فاسو منذ العام 2020.

وقالت هيئة الأركان العامة الفرنسية إنّ الإجلاء يشمل مدنيين فرنسيين وأوروبيين يريدون للمغادرة، ويهدف إلى ضمان سلامتهم بعد الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي، مشيراً إلى العودة إلى فرنسا "في وقت متأخر من الليل"، من دون مزيد من التفاصيل بشأن الجداول الزمنية ومطارات الوصول.

وثمة حالياً حوالى 600 فرنسي في النيجر. وسيتمّ الإجلاء على أساس طوعي وفي طائرات نقل عسكرية صغيرة غير مسلحة. ولم تحدّد باريس الثلاثاء عدد الذين اختاروا المغادرة.

وأضافت هيئة الأركان أنّ إجلاء الجنود الفرنسيين المتمركزين في النيجر "ليس على جدول الاعمال".

في السياق ذاته، أعلنت إيطاليا أنّها مستعدّة لإجلاء رعاياها من نيامي في طائرة مستأجرة خصيصاً، وهم حوالى 90 شخصاً من أقل من 500 إيطالي في النيجر، معظمهم جنود. بدورها، نصحت ألمانيا رعاياها في نيامي بالمغادرة.

من جانبه، أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة لم تتخذ أيّ قرار إجلاء في الوقت الحالي. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين "ليس لدينا أي مؤشر الى وجود تهديدات مباشرة للمواطنين الأميركيين أو منشآتنا" في النيجر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة