اكتمال القمر
اكتمال القمر


الجمعية الفلكية تكشف العلاقة بين اكتمال القمر وحدوث الزلازل

ناريمان محمد

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 - 02:32 م

هناك اعتقاد شائع بأن الزلازل تكون أكثر حدوثاً عندما يقترب القمر من الاكتمال، وذلك لأنه يمارس أقوى شد للمد والجزر والذي يفترض أنه يتسبب بمزيد من الضغط على قشرة الأرض ويزيد من فرص انزلاق الصدوع.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، بالرغم من ذلك لا يوجد دليل علمي لدعم هذا الادعاء ولم تجد العديد من الدراسات أي ارتباط بين الدورة القمرية وحدوث الزلازل فقد دققت إحدى الدراسات على سبيل المثال في بيانات من أكثر من 100,000 زلزال حدثت على مدى 10 سنوات ولم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اكتمال القمر مقارنة بأوقات أخرى من الشهر.

اقرأ أيضاً|قبل 6 أبريل.. تنبؤات صادمة وتحذيرات مرعبة لعالم الزلازل الهولندي   

ودققت دراسة أخرى في بيانات الزلازل التي حدثت في ولاية كاليفورنيا على مدى 30 عامًا ووجدت الدراسة أنه لا يوجد فرق في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اكتمال القمر مقارنة بأوقات أخرى من الشهر  حتى عندما اقتصرت الزلازل على الزلازل التي حدثت بالقرب من الساحل حيث تكون قوى المد والجزر أقوى.

لذلك في حين أن هناك بعض الأفكار التي تشير إلى أن الزلازل قد تحدث بشكل أكبر أثناء اكتمال القمر فإن الأدلة العلمية لا تدعم هذا الادعاء ومن المرجح أن تكون العلاقة بين اكتمال القمر والزلازل مجرد مصادفة.

فيما يلي بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في حدوث الزلازل:

* حركة الصفائح التكتونية

* تراكم الإجهاد في القشرة الأرضية

* وجود صدوع

* تصريف المياه من الخزانات الجوفية

ومن المرجح أن تسبب هذه العوامل الزلازل أكثر من الدورة القمرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة