انطلاق  الأوكازيون الصيفي الاثنين المقبل
انطلاق  الأوكازيون الصيفي الاثنين المقبل


التخفيضات تتجاوز 50%.. بدء العد التنازلي لانطلاق «الأوكازيون الصيفي»

عبير حمدي

الجمعة، 04 أغسطس 2023 - 10:53 ص

بدأ العد التنازلي لانطلاق  الأوكازيون الصيفي، والذي يبدأ الإثنين القادم، الموافق 7 أغسطس، ويستمر حتى نهاية الأسبوع الأول من سبتمبر،لطرح السلع و المنتجات بتخفيضات قد تتجاوز 50%.

وتركت وزارة التموين للمحال المشاركة في  الأوكازيون الصيفي حرية تحديد نسب الخصم و التخفيضات، شرط أن تكون حقيقية .

وطالبت وزارة التموين، جميع المحال المشاركة في الأوكازيون، بإعلان الأسعار قبل وبعد الخصم لجميع السلع المعروضة خلال تلك الفترة، محذرة من التخفيضات الوهمية، والتي تعد غش تجاري يعاقب عليه القانون.

 وتصل عقوبات الغش التجاري، وخداع المستهلك بالإعلانات المضللة، إلى توقيع غرامة مالية على المحال التجاري، قد تصل لـ 2 مليون جنيه.

 واستعدت مديريات التموين على مستوى المحافظات، لاستقبال الأوكازيون، بتشكيل غرف عمليات، وحملات رقابية، لمتابعة حركة البيع خلال تلك الفترة، والتأكد من جدية التخفيضات، وذلك بالاطلاع على تصاريح المشاركة، وفواتير السلع المعروضة للبيع، والتأكد من وضع سعرين على السلعة قبل وبعد الخصم على السلع.

نصائح لتجنب الغش التجاري 

و نستعرض بعض النصائح، التي يفضل أخذها في الإعتبار عند التسوق، وتساعد على تجنب الوقوع في فخ الغش التجاري، والتخفيضات الوهمية خلال فترة الأوكازيون الشتوي. 

1 - يفضل القيام بجولة على المحال التجارية المفضلة لديك، قبل الأوكازيون للتأكد من جدية التخفيضات المطروحة.

2- اشتري من المحال التي لها إسم وعلامة تجارية معروفة ،وعناوين محددة ، وخاصة عند الشراء (الأون لاين).

3- تجنب شراء المنتجات مجهولة المصدر، واختار سلع ذات جودة ، بناء على تجارب الآخرين .

4-  تأكد من مشاركة المحال فعليا في الأوكازيون لضمان جدية التخفيضات.

5-  تمسك بالحصول على فاتورة الشراء بعد دفع ثمن السلعة، على أن يكون مدون بها  تاريخ الشراء، ونوع السلعة، وعدد القطع منها.

اقرأ أيضا | تحذير المحال المشاركة بالأوكازيون من غرمة 2 مليون جنيه لهذا السبب| خاص

جدير بالذكرأن وزير التموين، قد أصدر  القرار رقم 102، بتاريخ 12 من يوليو، والذي يقضي ببدء "الأوكازيون الصيفي" ‏في 7 أغسطس، و يستمر لمدة شهر.من تاريخيه.

ونص القرارعلى ضرورة ‏حصول المحال التي سوف تشارك في الأوكازيون على موافقة مديريات التموين ‏الواقع فيها محالهم التجارية، وضرورة  قيام المحال المشاركة بالإعلان عن ‫ثمن السلع المعروضة ‏للبيع خلال الأوكازيون الصيفي، مقترن به بيان الثمن الفعلي الذي كانت تباع به خلال الشهر السابق.

وطالبت وزارة التموين المحال الراغبة في المشاركة بالاوكازيون الصيفي،ضرورة الالتزام بجدية العروض المقدمة خلال فترة الاوكازيون الصيفي، لافته إلى توقيع  عقوبات رادعة للتصدي للاعلانات المضللة وخداع المستهلك قد تصل إلى غرامة قدرها 2 مليون جنيه.

 كما تلزم  وزارة التموين، جميع التجار والموزعين للسلع سواء كانت محلية أو مستوردة بضرورة الاحتفاظ بالمستندات الدالة على مصدر حيازتهم للسلع، حيث أن من يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

ووفقا للقانون وقرار وزير التموين رقم 113 لسنة 1994 بشأن حظر تداول السلع مجهولة المصدر أو غير المطابقة للمواصفات، يحظر  تداول أو بيع  السلع والمواد مجهولة المصدر،والتي لايوجد  مستندات لاثبات مصدرها، كما يحظر حيازتها بقصد الاتجار سواء كانت السلعة محلية أو مستوردة من الخارج، 

أيضاً طالبت وزارة التموين المحال الراغبة في المشاركة بالاوكازيون الصيفي ، بضرورة  الإلتزام بالضوابط والشروط التى وضعتها، وفي مقدمتها  الحصول  مسبقا على موافقة من مديريات التموين  الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، مع ضروؤة تقديم بيان عن ثمن كل السلع التي سيتم  عرضها للبيع في الأوكازيون مقترنا به بيان عن الثمن الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق للأوكازيون.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة