موضوعية
موضوعية


تفاصيل إطلاق الهند 7 أقمار صناعية لسنغافورة بنجاح

وليد سيد حافظ

السبت، 05 أغسطس 2023 - 08:30 ص

 

 نجحت دولة الهند في أطلاق سبعة أقمار صناعية سنغافورية في مدار أرضي منخفض الشهر الماضي على متن صاروخها PSLV. 

ويعتبر هذا الإطلاق المداري السادس للهند هذا العام ، وذلك بعد أسبوعين من إطلاق المركبة الروبوتية الهندية Chandrayaan-3 ، والتي تطير باتجاه القطب الجنوبي للقمر .

وانطلق صاروخ PSLV رباعي المراحل من مركز ساتيش داوان وأظهرت لقطات حية الصاروخ وهو يرتفع في الهواء مع إطلاق عادم أصفر لامع من محركات المرحلة الأولى.

واستمر الإطلاق كما هو مخطط له , حيث انفصل معزز المرحلة الأولى بعد حوالي دقيقتين من الإقلاع. وتم فصل الحمولة بعد 73 ثانية ، تليها المرحلة الثانية بعد 77 ثانية والمرحلة الثالثة بعد 320 ثانية. لتكون المرحلة العليا للأقمار الصناعية إلى المدار المقصود البالغ 536 كيلومترًا فوق الأرض ونشرها بعد حوالي 20 دقيقة من الإقلاع.

وكانت الحمولة الأساسية للرحلة عبارة عن قمر صناعي للإرسال عن بُعد يبلغ وزنه 360 كيلوغرامًا ، يُطلق عليه DS-SAR ، والذي تم تطويره بالشراكة مع وكالة العلوم والتكنولوجيا الدفاعية التابعة لحكومة سنغافورة (DSTA) وشركة ST Engineering ، وهي شركة تكنولوجيا سنغافورية. يحمل القمر الصناعي رادارًا بفتحة اصطناعية طورته شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI). وهذا يمكّن DS-SAR من توفير تغطية نهارية وليلية في جميع الأحوال الجوية ، وهو قادر على التصوير بدقة 1 متر بقياس الاستقطاب الكامل ، وفقًا لوكالة الفضاء الهندية ISRO . بمجرد تشغيلها ، ستلبي المركبة الفضائية احتياجات الصور لمختلف الوكالات الحكومية في سنغافورة والعملاء التجاريين لشركة ST Engineering.

وفي الوقت نفسه ، تبحر مركبة الهندية Chandrayaan-3 ، التي تم إطلاقها في 14 يوليو ، بسلاسة نحو القطب الجنوبي للقمر بعد أن نفذت بنجاح مناورتها الخامسة والأخيرة حول الأرض في 25 يوليو . اعتبارًا من 27 يوليو ، كانت المركبة الفضائية في مدار 1،27،609 كم × 236 كم حول الأرض ، استعدادًا لحقن Translunar (TLI) في 1 أغسطس.

إذا سار كل شيء كما هو مخطط له ، فمن المقرر أن تصل المركبة الفضائية إلى المدار القمري في 5 أغسطس. بمجرد دخولها في المدار القمري ، سيتم التخلص من وحدة الدفع , وستبدأ مركبة الهبوط Vikram في الهبوط المستقل ، المتوقع في 23 أو 24 أغسطس ، إلى موقع هبوط مستهدف بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. يقع موقع الهبوط عند خط عرض 69.37 درجة جنوبا وخط طول 32.35 درجة شرقا.

سيجعل الهبوط الناجح الهند رابع دولة في العالم تحقق هبوطًا على سطح القمر ، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين. ستكون البعثة أيضًا أول من يهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. لم تهبط أي مهمة قمر سابقة على خط عرض منخفض.
اقرأ أيضا | الصين تعمل على أقمار صناعية لجمع عينات من الجانب البعيد من القمر 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة