الدكتور بنديكت اوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيرا
الدكتور بنديكت اوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيرا


أفريكسم بنك يفتتح مكتبه لدول الجماعة الكاريبية CARICOM في بربادوس

أ ش أ

السبت، 05 أغسطس 2023 - 04:52 م

افتتح الدكتور بنديكت اوراما- رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد ورئيسة وزراء بربادوس ميا أمور موتلي رسميا مكتب البنك بدول الجماعة الكاريبية CARICOM، حيث جدد أوراما التأكيد على الحد الائتماني البالغ 1.5 مليار دولار المتاح لدعم دول الجماعة الكاريبية خلال الثلاثة أعوام المقبلة. 

جاء ذلك بحضور الدكتور رالف جونزالفيس- رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين، وفيليب بيير رئيس وزراء سانت لوسيا، وديكون ميتشل رئيس وزراء جرينادا، والرئيس أوليجسون أوباسانجو الرئيس الأسبق لجمهورية نيجيريا الاتحادية ورئيس المجلس الاستشاري للتجارة البينية الإفريقية. 

اقرأ أيضاً| دول إفريقية تستعرض فرص الاستثمار في «أسبوع النفط الإفريقي»

وسيدعم مكتب "أفريكسم بنك" مع CARICOM تنفيذ اتفاقية الشراكة بين "أفريكسم بنك" والدول الأعضاء في الجماعة الكاريبية CARICOM والتي تهدف إلى توسيع العلاقات التجارية والاستثمارية بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي. 

ومن شأن هذه الخطوة أن تعزز جهود "أفريكسم بنك" لتنمية التجارة بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، بما يتماشى مع استراتيجيته الخاصة بالأفارقة في دول الشتات وتصنيف الاتحاد الإفريقي لدول البحر الكاريبي باعتبارها المنطقة السادسة لإفريقيا.

وفي كلمته، قال الدكتور بنديكت اوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، إن إنشاء مكتب "أفريكسم بنك" CARICOM يظل بالغ الأهمية لتسهيل عمليات البنك في مجموعة الكاريبي، حيث سيجعل منتجات ومبادرات البنك أقرب إلى مجتمع الأعمال ويضمن قيامه بتكثيف عملياته بشكل سريع لتعزيز العلاقات القوية مع الحكومات في المنطقة من أجل متابعة الأولويات المحددة بشكل متبادل.

وتابع بقوله "مع إطلاق مكتب الجماعة الكاريبية، يمكننا أن نتطلع إلى التنفيذ السلس للتجارة والوصول إلى مبادرات التمويل، وإنشاء أعمال أوسع عبر الدول الأعضاء في الجماعة الكاريبية، ونتائج أكثر تأثيرًا من شراكتنا. كما نتطلع أيضًا إلى أن تجد الشركات التابعة لـ "أفريكسم بنك" مقرات في مجموعة الكاريبي، وخاصة صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) ومنصة الدفع والتسوية بالعملات الوطنية PAPSS وشركة التأمين AfrexInsure. 

وتابع "مع مرور الوقت، ستصبح أنظمة المجموعة المالية الإفريقية والجماعة الكاريبية أكثر تكاملاً لصالح شعبنا ".

من جهتها؛ أكدت رئيسة وزراء بربادوس ميا أمور موتلي، أن تأسيس مكتب "أفريكسم بنك" CARICOM، الجديد، هو تتويج للوعود التي قطعها البنك خلال المنتدى الإفريقي الأول للتجارة والاستثمار مع دول البحر الكاريبي الذي عقد في باربادوس في عام 2022.

وقالت "هذه خطوة منطقية ستفيد قطاعنا الخاص الإقليمي والشركات الإقليمية المملوكة للدولة التي تحتاج إلى الوصول إلى بنك أكثر تعاطفاً ومعقولية ومستعد للمخاطرة التي ستسمح لشعبنا بالانتقال والنمو إلى المستوى التالي".

جدير بالذكر أنه في ديسمبر 2022، وافق مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (أفريكسم بنك) على تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار لتمكين الدول الأعضاء في الجماعة الكاريبية (CARICOM) التي صادقت على اتفاقية الشراكة مع "أفريكسم بنك" للاستفادة من الأدوات المالية المختلفة للبنك. 

وفي يوليو 2023، وقعت 11 دولة من أصل 15 دولة عضو في الجماعة الكاريبية على الشراكة مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وسيستهدف التمويل البالغة قيمته مليار ونصف المليار دولار دعم القطاعات الاقتصادية الحيوية التي تهدف إلى تعزيز تنمية البنية التحتية الداعمة للتجارة، بالإضافة إلى تعزيز التجارة والاستثمارات بين إفريقيا والدول الأعضاء في الجماعة الكاريبية، مع تقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة.. كما التزم البنك بزيادة حد الائتمان إلى 3 مليارات دولار.

وكان أيمن الزغبي رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" قد أوضح في تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المستهدف من عقد "أفريكسم بنك" لاتفاقية الشراكة لتعزيز وتنمية التجارة بين إفريقيا مع الدول الأعضاء بالبحر الكاريبي في سبتمبر الماضي هو تأكيد اعتماد استراتيجية التجارة البينية للأفارقة وليس لإفريقيا فقط. 

وأضاف "هذه الاستراتيجية تشمل جميع الأفارقة في دول الشتات، حيث يعتبر الاتحاد الإفريقي منطقة الكاريبي هي الإقليم الإفريقي السادس ومن هنا نشأت الرغبة في توسيع التجارة والعلاقات، فضلا عن توسع دور البنك ليتخطى الإقليمية إلى العالمية".

وأوضح أنه بانضمام هذه الدول إلى رأس مال البنك يتحقق له النمو وتتوسع عملياته إلى نطاق عالمي، لافتا إلى أن شركات مصرية كثيرة تستفيد من هذه المبادرة لتنفيذ مشروعات في دول البحر الكاريبي. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة