نفوق أسماك الإسكندرية
نفوق أسماك الإسكندرية


«حماية البحيرات» يكشف سر نفوق أسماك الإسكندرية| خاص

محرم الجهيني

السبت، 05 أغسطس 2023 - 08:03 م

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، صورًا تظهر انتشار كميات كبيرة من الأسماك النافقة، تطفو على سطح مياه البحر بالإسكندرية بمنطقة المكس.

و حول سبب هذه الظاهرة، أكد الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية فى تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن أحد المراكب قامت بصيد سرب من أسماك البوري كانت فى فترة التبويض و من الأحجام الكبيرة المحملة بالبيض والتى كانت تسبح لمسافات طويلة لوضع البيض.

وأضاف رئيس جهاز حماية تنمية البحيرات والثروة السمكية، أن كمية الاسماك كانت كبيرة و حدثت مشكلة أو عطل فى الشباك مما أدى إلى تمزق الشباك أثناء سحبها وهروب جزء من الاسماك مع تزاحم داخل الشباك لفترة طويلة ومع ارتفاع درجات الحرارة واجهاد الاسماك نفق عدد كبير منها.

اقرأ أيضا.. صدمة للعراقيين.. بحر من الأسماك النافقة

وأوضح الدكتور صلاح مصيلحي، أنه عندما شاهد عدد من المصيفين الاسماك النافقة وطافية على سطح الماء ظن البعض منهم وجود تلوث بالمنطقة، وقاموا بالإبلاغ عن الواقعة وتم إخطار منطقة الإسكندريه بالواقعة وقامت المنطقة المختصة بمعاينة الموقف على الطبيعة، مؤكدًا على أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية قام بعمل الفحوصات اللازمة ويتابع الواقعة.

جدير بالذكر، أن مصر تحتل المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكى وتحتل المركز الثالث فى إنتاج البلطى تنتج حوالى 2 مليون طن من الأسماك بنسبة اكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85% وتساهم مشروعات الثروة السمكية التى نفذتها الدولة فى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى وفوائض التصدير مع دخول كل المشروعات القومية الإنتاج بكامل طاقتها .

كما قام جهاز تنمية الثروة السمكية بوضع خطة لتنمية المسطحات المائية ونهر النيل وفروعه والبحيرات بالقاء 69 مليون من زريعة من أنواع البلطى النيلى والمبروك الفضى ومبروك الحشائش والطوبارة بغرض المقاومة البيولوجية للمياه وتنمية نهر النيل لإنتاج اسماك بمواصفات عالية الجودة وقد تم عمل دراسات مستفيضة عليها لضمان سلامتها من الناحية الصحية وتحقيقها لحجم مناسب خلال فترة محددة

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة