أصناف مانجو تزرع لأول مرة في أراضي الإسماعيلية
أصناف مانجو تزرع لأول مرة في أراضي الإسماعيلية


منها «التومي» و«الياسمينا».. أصناف مانجو تزرع لأول مرة في الإسماعيلية 

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 06 أغسطس 2023 - 12:18 م

كتب فتحي البيومي
في مثل هذه الأيام من كل عام تفوح شوارع الإسماعيلية بروائح المانجو، وتتلون شوارعها بألوان انواعها المتعددة، فمحافظة الإسماعيلية تحتل المكانة الأولى في إنتاج افضل أنواع المانجو رغم انتشار زراعتها في السنوات الأخيرة في محافظات الصعيد وعدد من محافظات الدلتا .

اقرأ أيضاً| ضبط 2 طن سكر ناقص الوزن بحملة تموينية بمحافظة الإسماعيلية 

وقد لا يعلم الكثير من المستهلكين أن هناك أنواعا مستحدثة من المانجو تم استقدامها من دول مختلفة لزراعتها في أراضي الإسماعيلية ، وتختلف هذه الأنواع من حيث الشكل والطعم والطاقة الإنتاجية، بل إنه يتردد بين أصحاب المزارع بأن هذه الأنواع الأجنبية تتفاوت ارتفاعا في الأسعار عن الأنواع المحلية المعروفة وتزداد أيضا في الإنتاج عنها .


"بوابة أخبار اليوم" داخل أحد مزارع المانجو بمنطقة أبوسلطان محافظة الإسماعيلية للتعرف على الأنواع المستحدثة من المانجو  والتى تم استقدامها لزراعتها في أراضي الإسماعيلية .

وعن الأنواع التى تم استقدامها من المانجو يقول "هشام عباس" صاحب إحدى مزارع المانجو بقرية أبوسلطان محافظة الإسماعيلية ، يشهد انتاج محصول المانجو في الإسماعيلية تقدما كبيرا حيث هناك استقدام شتلات غير معروفة في مصر من دول مختلفة في العالم لزراعتها في الإسماعيلية، وقد لاقت هذه التجربة نجاحا كبيرا حيث نجحت المزارع التى قامت بهذه التجربة من تحقيق انتاج كبير عن مثيله من الأصناف المحلية، وهناك أنواع عديدة تم استقدامها من الخارج مثل .

مانجو توني إتكيز.
تعد مانجو تومى أتكينز من الأشجار القصيرة والمتقزمة، و تتميز بقوة هيكلها وكثافة أوراقها فالعنق الذى يحمل الثمرة سميك غليظ يتحمل شدة الرياح، كما تتميز بأنها شجرة وفيرة الإنتاج، وتتميز  هذه الشجرة أيضا بمقاومتها الشديدة للأمراض وبخاصة التشوه الزهري والبياض الدقيقي والانثراكنوز، ومانجو التومي من أكثر أنواع المانجو وفرة في الإنتاج وأكبرها حجم طعمه لذيذ وأليافه متوسطة يتميز بلونه المائل للأحمر.

مانجو نام دوك ماي.
ويعد هذا النوع بديلا ومنافسا للأصناف المحلية المصرية من جانب لأنه يتمتع بمميزاتها من حيث الشكل والطعم فطعمه حلو نسبة السكريات بعه عاليه تشبه العويس ولونه عند النضج أصفر جميل، واللون الداخلى للثمار أيضا أصفر محمر جذاب، ومن جانب آخر عليه إقبال وطلب عالى من دول الخليج ودول أوروبا، وتتميز الثمرة كون حجمها يتراوح بين 500 700 جم، والبذرة رقيقة وحجمها صغير.
أما من ناحية الانتاج الشجرة تتميز بالإنتاجية العالية لا توجد به ظاهرة المعاومة بمعنى أنه يثمر كل سنة بخلاف الاصناف المحلية تعطى فى عام محصول وفى العام التالي لا تعطى أو تعطى منتج أقل.
مانجو ياسمينا .
ويعد هذا النوع من الأصناف التى تتميز أشحاارها بقوة النمو وغزارة المحصول وقلة المعلومة، أي أنها تنتج كل عام بشكل دوري، كما أنها تتميز بكونها ذاتية التفريع ولا تحتاج إلى مجهود في التربية والتقليم، ولها رائحة مميزة، وتتميز ثمارها باللون الاصفر والخد الاحمر الجميل، ويصل وزن الثمرة الواحدة من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جرام، ويبدأ نضج الثمار بداية من ٢٠ يوليو إلى اكتوبر، وتجعلها كل هذه المميزات ذات فرص تصديرية عالية إلى الخارج. 
عيوب المانجو الأجنبي .
وعن عيوب المانجو الأجنبي يقول "هشام عباس" رغم أن كل هذه الأنواع التى تحدثنا عنها ذات إنتاجية عالية ومذاق متميز إلا أنها لديها حساسية عالية لأشعة الشمس الحارقة،لذلك نلجأ لإحاطة الثمرة بغطاء ورقي يحميها من أشعة الشمس وذلك حفاظا عليها وتفاديا لحرقها قبل النضوج .


زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

زراعة المانجو

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة