الرئيس السيسي خلال الاجتماع
الرئيس السيسي خلال الاجتماع


الصحف تبرز تأكيد الرئيس السيسي على مواصلة جهود الحد من آثار الأزمة العالمية

أ ش أ

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 08:23 ص

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

فقد أبرزت الصحف تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة مواصلة بذل أقصى جهد للحد من آثار الأزمة الناجمة عن التحديات السائدة على الصعيد الدولي على المواطنين، واستيعاب الضغوط التضخمية، مع الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، وتعظيم دور القطاع الخاص، خاصةً من خلال القضاء على المعوقات البيروقراطية، وتحقيق مبدأ الحياد التنافسي، بما يساعد على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتعزيز المكتسبات التنموية التي تحققت في مختلف المجالات، وبما يدعم الاقتصاد القومي ويرفع مستويات الدخل للمواطنين.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

مؤشرات الاقتصاد المصري

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم الرئاسة، بأن الاجتماع استعرض مؤشرات الاقتصاد المصري، وآخر مستجدات الأوضاع الاقتصادية العالمية، في ضوء التحديات السائدة على الصعيد الدولي، التي تفرض تبعات اقتصادية على مختلف اقتصادات العالم، ومن بينها مصر، حيث تم عرض الإجراءات الجادة التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية، لمواصلة تحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد وجذب الاستثمارات المتنوعة.

كما اطلع الرئيس في السياق نفسه على أبرز المستهدفات الاقتصادية، خلال المرحلة المقبلة وجهود التعاون مع مختلف مؤسسات التمويل الدولية لمواصلة تنفيذ عملية الإصلاح الاقتصادي.

الفرص الاستثمارية بمحافظة الإسماعيلية

وفي سياق آخر، ألقت صحيفة "الجمهورية" الضوء على الاجتماع الذي عقده أمس محافظ الإسماعيلية شريف فهمي بشارة، مع حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة؛ لبحث الفرص الاستثمارية بالمحافظة ومناقشة كيفية جذب استثمارات جديدة، وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، وياسر عباس نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لشئون خدمات المستثمرين.

وأكد المحافظ حرص الجهاز التنفيذي للمحافظة على جذب استثمارات جديدة وتشجيع المستثمرين لضخ استثمارات إضافية؛ لتوفير المزيد من فرص العمل ووضع الإسماعيلية على رأس الخريطة الاستثمارية بمصر.

وأشار بشارة إلى أهمية محافظة الإسماعيلية من الناحية الاستثمارية نظرًا لامتلاكها موقعًا جغرافيا متميزًا، وشبكة طرق ومواصلات متطورة، علاوة على توافر جميع أشكال البنية التحتية والمرافق العامة، بجانب تميزها كمحافظة زراعية تمتلك العديد من المحاصيل الزراعية ذات الجودة المتميزة، مثل "المانجو، الفراولة، البرتقال الصيفي، الفول السوداني، الفاصوليا، السمسم".

ومن جانبه.. قال حسام هيبة، إن الإسماعيلية دائمًا ما تكون الاختيار الأول، عند توافر وطرح الفرص الاستثمارية، نظرًا لتميزها من حيث الموقع الجغرافي الفريد، وتوافر جميع التسهيلات والمرافق اللازمة للاستثمارات، بجانب دعم الجهاز التنفيذي بالمحافظة للاستثمار والمستثمرين.

استمرار عملية انتشال القاطرة فهد

وفي إطار منفصل، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بإعلان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أمس، استمرار عملية انتشال القاطرة "فهد" بواسطة الرافعة "إنقاذ" وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، وذلك خلال متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث.

وأوضح رئيس الهيئة أن تنظيم حركة الملاحة بالقناة يشهد ترتيب أولويات دخول السفن من الاتجاهين، بما يضمن إجراء أعمال الإنقاذ بما لا يعوق الملاحة، حيث شهدت حركة الملاحة بالقناة أمس عبور 38 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالي حمولات كلية 2.6 مليون طن، بينما عبرت 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات كلية قدرها 2.7 مليون طن.

وأضاف رئيس الهيئة أن فريق الإنقاذ البحري مستمر في أعمال الغطس على عمق 24 مترا من خلال مجموعات متتالية لاستكمال أعمال رباط القاطرة الغارقة "فهد" بواسطة أسلاك الرافعة "إنقاذ" وهي العملية التي تتطلب دقة عالية ووقتا كافيا، حيث يستغرق توصيل السلك الواحد ما يقرب من ساعة ونصف ساعة لكل من الأسلاك الثمانية للرافعة.

وأشار الفريق ربيع إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال توصيل القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة "إنقاذ"، لتبدأ بعدها مباشرة أعمال رفع وانتشال القاطرة ونقلها إلى منطقة البلاح.

ويبلغ الطول الكلي للرافعة "إنقاذ" نحو 60.9 متر، وعرضها 26.6 متر، بحمولة 500 طن، وتستخدم في أعمال رفع وإنزال الوحدات البحرية وتعويم وانتشال الوحدات البحرية الغارقة.

اقرأ أيضا: صحف بحرينية تبرز لقاء الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى ‬بالعلمين

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة