الشيخ محمود القزاز والشيخ محمد السلكاوي
الشيخ محمود القزاز والشيخ محمد السلكاوي


«حركات السلكاوي ونقطة القزاز».. تصرفات المقرئين تثير الجدل| فيديو

حنان الصاوي

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 01:34 م

أثار مقطع فيديو، انتشر خلال الأيام القليلة الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي، من داخل عزاء بمحافظة الدقهلية غضب رواد السوشيل ميديا.

وأوضح الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعى قيام أحد الأشخاص "مشجع" بإخراج أموال موضوعة في "عُقد"، وأعطاها كـ"نقطة" للقارئ محمود القزاز فى مشهد مُهين ومُشين فى حق القرآن وأهله.

وقال للقارئ: "هذا مقدم حتى تقرأ عزائى"، مما دفع الشيخ محمد حشاد لمناشدة أهل القرآن الكريم فى بيان لنقابة القراء قائلا: "تناشد نقابة محفظى وقراء القرآن الكريم بمصر جماهير ومحبى وعشاق القرآن الكريم ضرورة الالتزام والمحافظة على قدسية وجلال ووقار القرآن الكريم الذى هو كلام الله عز وجل".

وأضاف البيان، أن قارئ القرآن ليس مطربًا ولا فنانًا، بل يقرأ القرآن الكريم فى خشوع وسكينة، وعلى الجمهور أن يتدبر ويعى ما يقوله القارئ وأن يتعايش مع الآيات، كما ورد: "من أراد أن يكلمه الله فليقرأ القرآن".

الشيخ محمد السلكاوي

وأيضا خلال العام الماضي، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو لقارئ إذاعي يتلو القرآن الكريم من سورة الشورى ويأتى أثناء التلاوة بحركات لا تليق بكتاب الله فقامت النقابة بإبلاغ رئيس الإذاعة ورئيس التخطيط الدينى بالإذاعة وقامت النقابة بتكليف المستشار القانونى للنقابة بإبلاغ النيابة العامة ضد هذا القارئ.

وأعلنت النقابة العامة لمحفظى وقراء القرآن الكريم، برئاسة الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية، فى وقت سابق اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 6 قراء بسبب مخالفة أحكام التلاوة أو القراءة بغير علم، وقالت نقابة قراء القرآن الكريم: "إيماناً بدور النقابة العامة لمحفظى وقراء القرآن الكريم المحافظة على كتاب الله ومتابعة من يقرأ القرآن فى المحافل سواء كان عضوا بالنقابة أو لم يكن عضواً فيها وطبقا لقانون النقابة فقد قامت النقابة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القراء المتجاوزين التى لم تفلح معهم طرق النصيحة والإرشاد".

وتابعت نقابة قراء القرآن الكريم فى بيانها :"والنقابة لم ولن تتهاون على كل من تسول له نفسه فى مخالفة أحكام التلاوة أو القراءة بغير علم خصوصاً من يصرون على ذلك ولا يخافون يوما يرجعون فيه إلى الله".

وأعلنت نقابة القراء ومحفظي القرآن الكريم في مصر، رفع اسم القارئ محمد  السلكاوى من خريطة الإذاعات الخارجية والتسجيلات القرآنية لمدة عام حتى 21 ديسمبر 2023.

وأكدت النقابة أن قرار وقف السلكاوى جاء بسبب ما بدر منه من تلاوة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة تتناقى مع عمله، وعدم إجادته أحكام التجويد أثناء قراءة القرآن.

وأظهرت لقطات فيديو السلكاوي أثناء تلاوته القرآن بسرادق عزاء حيث تفاعل مع أحد الحاضرين المعجبين بتلاوته بعدما قام من مكانه ليقف بجانب السلكاوي، وقام الأخير بتحريك يده ورأسه متمايلا في لقطة اعتبرت غير لائقة.

وفي وقت لاحق اعتذر السلكاوى،  عما بدر منه، مشيرا إلى أنه "يعتذر إلى الله سبحانه وتعالى عن الحركة اللاإرادية، التي انتابتني حين تلاوة كتابه الكريم".

وأضاف: "لا اعتذر من أجل تخفيف العقوبة، ولكن اعتذر طلبا لرضا الله سبحانه وتعالى، والغفران".

واعتبر أمين صندوق نقابة القراء ومحفظي القرآن الكريم، إن أخطاء القراء خاصة فيما يتعلق بالإذاعيين تخضع لرقابة إذاعة القرآن الكريم والنقابة على حد سواء، ويوقع عليهما الجزاء حسبما ترى كل جهة منفصلة، مشيراً إلى أن النقابة بانتظار ما تسفر عنه التحقيقات مع السلكاوي بشأن ما ظهر خلال الفيديو المتداول.

اقرأ أيضا| بعد واقعة «النُقطة».. نقابة القراء لأعضائها: قارئ القرآن ليس مطربًا ولا فناناً

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة