صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


6 نصائح تساعدك على التخلص من التوتر والقلق

حنان الصاوي

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 02:08 م

يعاني الكثير من التوتر بين الحين والآخر، بسبب ضغوط الحياة إلا أن التوتر المزمن يؤثر سلبًا على الصحة الجسدية والنفسية، لذلك يعد علاج التوتر أمرًا ضروريًا لتجنب تفاقمه والوقاية من مضاعفاته.

ويشمل علاج التوتر العديد من الاستراتيجيات والطرق الطبيعية التي تساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية. 

يعتمد علاج التوتر والضغط النفسي على اتباع نمط حياة صحي، واستخدام بعض التقنيات والعلاجات الطبيعية التي تساعد على الاسترخاء، وغالبًا لا تستخدم الأدوية في علاج التوتر إلا في حالات معينة. 

أبرز الطرق الفعالة في علاج التوتر..

ممارسة الرياضة بانتظام

يساهم ممارسة الأنشطة البدنية في علاج التوتر العصبي، وتحسين الحالة المزاجية، بل إنه يفيد أيضًا في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب، بينما يؤدي الخمول وقلة النشاط البدني إلى زيادة التوتر، وسوء الحالة المزاجية، ومشاكل في النوم. 

يفضل البدء بنشاط رياضي خفيف مثل المشي أو ركوب الدراجة، حيث يفيد المشي نصف ساعة يوميًا في تخفيف التوتر، كما تساعد ممارسة التمارين الخفيفة وتمارين الإطالة بانتظام على تقليل توتر العضلات والحد من الأوجاع الجسدية المصاحبة للتوتر. 

ممارسة تقنيات الاسترخاء

اليوجا: تساعد ممارسة اليوجا في علاج حالات التوتر والقلق، لا سيما التمارين التي تعتمد على الحركات البطيئة، وتمارين الإطالة، والتنفس العميق.

التنفس العميق: يساهم ممارسة تمرين التنفس العميق في تعزيز القدرة على الاسترخاء وتغيير كيفية استجابة الجسم للتوتر، حيث يتيح زيادة إمداد المخ بالأكسجين؛ مما يساعد على تهدئة الجهاز العصبي والاسترخاء.

التأمل الواعي: يفيد ممارسة تمارين التأمل الواعي في علاج التوتر والقلق والخوف، وتحسين الحالة المزاجية، وكذلك الحد من الآلام المزمنة، ويمكن ممارسة التأمل الواعي عن طريق الجلوس أو الاستلقاء بوضع مريح في مكان هادئ وتركيز الانتباه بشكل كامل على التنفس، وإبعاد الأفكار السلبية.

التدليك

يساعد التدليك في علاج حالات التوتر العصبي وكذلك الاضطرابات المرتبطة به، مثل القلق والأرق، فقد تفيد جلسة واحدة من التدليك في تخفيف التوتر، ولكن ينبغي الخضوع لسلسلة من الجلسات للحصول على نتائج أفضل. 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة