للفنان الكولومبى جوليان دافيد نارانجو
للفنان الكولومبى جوليان دافيد نارانجو


منى عبد الكريم تكتب :فى ذكرى ثورة يوليو أكثر من مائة بورتريه لناصر بريشة فنانى الكاريكاتير

أخبار الأدب

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 02:58 م

لا شك أن فن الكاريكاتير يحمل جانبا كبيرا من ذاكرة الوطن، بكل تلك الأحداث السياسية والاجتماعية التي سجلها فنانو الكاريكاتير، وهو فن ارتبط في جانب كبير منه بالناس وبنبض الشارع ليسجل بذكاء وحنكة ما لم تعبر عن الكلمات، وعلى مدار السنوات الأخيرة لم يعد فن الكاريكاتير مرتبطا فقط بالنشر على صفحات الجرائد والمجلات، إذ بدأ يخرج إلى قاعات العرض حيث جاءت تلك المعارض على تنوعها لدعم قضايا مجتمعية والتوعية بها مثل قضايا المرأة والبيئة، وكذلك للاحتفاء بالعديد من الأحداث كليالى رمضان والأعياد، وغيرها، بعض من تلك الأعمال قدمه الفنانون خصيصا للعرض، وبعضها جاء من ذاكرة الكاريكاتير التى تم نشرها من قبل، ومنها ما هو كذلك بريشة عمالقة هذا الفن كصلاح جاهين، وطوغان، وحجازي وغيرهم.

فى هذا الإطار استضاف البيت الروسي مؤخرا معرض: «ناصر.. حبيب الملايين»، الذي نظمه مشروع ذاكرة الكاريكاتير، التابع لمؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصرى، بالتعاون مدونة نفرتيتى؛ احتفالًا بالذكرى الحادية والسبعين لثورة 23 يوليو، وقائدها خالد الذكر جمال عبد الناصر..وقد جاء هذا المعرض كما أشار الفنان عمر صديق، قوميسير المعرض، كنتاج لمسابقة دولية في مجال البورتريه الكاريكاتيري عن الرئيس الراحل: جمال عبد الناصر، أطلقتها مدونة نفرتيتى، بالتعاون مع موقع الكاريكاتير السورى، في شهر مايو الماضى، عرفانًا وتقديرًا لما قدمه عبد الناصر، نصير الفقراء وحبيب الملايين.


ومن جانب آخر يأتي هذا المعرض في إطار الاحتفال بمرور 80 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا..الأمر الذي أشار إليه شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، قائلا إن المعرض أكد على أواصر الصداقة والتعاون المشترك الذي يجمع الشعبين المصري والروسى، كما ذكر مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر أن الرئيس عبد الناصر شخصية أسطورية كان له الفضل في بناء أساس قوي للعلاقات المصرية الروسية حيث تم تنفيذ العديد من الإنجازات وهو ما تواصله روسيا اليوم مع القيادة السياسية المصرية حاليا.


وقد شارك في المسابقة أكثر من 150 رسام، من أكثر من 50 دولة، وضم المعرض أكثر من مئة بورتريه كاريكاتيرى، للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بريشة مجموعة من أشهر رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب والأجانب، وقد خرجت العديد من الأعمال لتمزج بين ملامح عبد الناصر والكثير من الرموز المصرية كالآثار ومن بينها أبو الهول والأهرامات والمعابد المصرية القديمة، وكذلك علم مصر وخريطتها حتى أن العمل الرئيسي الذي تصدر بوستر المعرض قدم بورتريه لناصر على شكل هرم وهو عمل للفنان البرتغالي أنطونيو سانتوس وقد فاز بالجائزة الأولى في المسابقة. ولعل ذلك الرابط الزمني بين الماضي والحاضر هو أحد الجوانب التي ميزت هذا المعرض، فكثير من الفنانين الذين قدموا أعمالهم في المعرض من مصر وخارجها لم يعايشوا تلك الفترة بأنفسهم، إلا أن المعرض كذلك ضم في قسم خاص منه مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية النادرة لعبد الناصر، بريشة عدد من رواد فن الكاريكاتير المصري الذين عايشوا فترة عبد الناصر بأنفسهم وظلت أعمالهم خالدة حتى وإن رحل كثير منهم، وهي الأعمال التي شارك بها مشروع ذاكرة الكاريكاتير المصري ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر:أعمال صاروخان، وطوغان، وبهجت عثمان، ورجائي ونيس، وما يميز تلك الرسوم أن غالبيها رسمت في حياة عبد الناصر، وعرضت في هذا المعرض لأول مرة.


وقد ذكر الباحث والكاتب: عبد الله الصاوى، مؤسس ومدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير أن تنظيم المؤسسة للمعرض يأتي كذلك في  إطار حرصها على دعم مبادرة نفرتيتى، وهي أحدث المبادرات الشبابية المصرية في مجال الكاريكاتير، وقد شارك مشروع ذاكرة الكاريكاتير بثمانية أعمال ثلاثة منها للفنان جورج البهجورى، ورسمة لكل من صاروخان وطوغان، ورجائي ونيس وبهجت عثمان، وجرجس وهو رسام كاريكاتير كانت رسوماته تنشر بمجلة «آخر ساعة» في الخمسينيات، وقد تم اختيار هذه المجموعة من بين أكثر من 150 بورتريه كاريكاتيري لعبد الناصر موجودة بمشروع ذاكرة الكاريكاتير، وهي أعمال تختلف عن الكاريكاتير الذي تناول تلك الفترة، إذ يركز المعرض على البورتريه وليس على رسوم الكاريكاتير في المطلق.


 جدير بالذكر أن مشروع ذاكرة الكاريكاتير، أسسه الكاتب والباحث المُتخصص في تاريخ الكاريكاتير المصرى: عبد الله الصاوى، في مطلع عام 2012. وفي شهر يوليو 2022 تم دمج المشروع ضمن مشروعات مؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، ويهدف المشروع إلى الحفاظ على تراث الكاريكاتير المصرى، وكذلك إعادة كتابة تاريخ فن الكاريكاتير المصري ورواده الأوائل، وقد أصدر المشروع 12 كتابا في مجال الكاريكاتير، كان أولها في عام 2014 من خلال كتاب «من أيام زمان» للفنان الراحل: أحمد طوغان، وصولاً إلى نشر الطبعة الثانية من أول كتابين للكاريكاتير في مصر للمستشار ورسام الكاريكاتير الراحل: مصطفى محرم بك مختار وصدرا في شهر مارس عام 2021، وكذلك الطبعة الثانية من الكتاب النادر: بورسعيد، للفنان المصري العالمى: جورج البهجورى وصدر فى ديسمبر 2022.  

 


كما نظم المشروع العديد من الندوات عن تاريخ ورواد فن الكاريكاتير المصرى، وأقام كذلك العديد من المسابقات والمعارض الدولية في مجال الرسم والبورتريه الكاريكاتيري منها: «صاروخان.. يعود من جديد» عام 2019، و«رخا.. المُعلم الأول» عام 2021، و«يعقوب صنوع.. رائد الكاريكاتير المصري» عام 2021، و«عودة الكاريكاتيرست المجهول.. مصطفى محرم بك مختار» عام 2021. ذلك بخلاف عدد من معارض الكاريكاتير التذكارية منها: معرض «ثورة 1919.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري، ومعرض «حرب أكتوبر.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري»، ومعرض «روسيا.. في ذاكرة الكاريكاتير المصري» .كما يحتفل المشروع يوم 25مارس من كل عام، بيوم الكاريكاتير المصرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة