موضوعية
موضوعية


سفير سنغافورة: سنغافورة لديها استثمارات تزيد عن مليار دولار في مصر

فاطمة بدوي

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 - 01:29 ص

اجرت الحوار : فاطمة بدوى 

نشأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسنغافورة فى  22 نوفمبر 1966، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت سياسياً بسنغافورة ، وتتمتع مصر وسنغافورة بعلاقات سياسية متميزة وتتطابق وجهات نظرهما حيال العديد من القضايا الدولية  من خلال الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز. وعندما تقدمت مصر بترشيحها للعضوية مجلس الامن ، كانت سنغافورة من أول الدول التى دعمتها ، ولعل من أبرز الأمثلة على التنسيق السياسى بين البلدين هو تأسيس منتدى الحوار الآسيوي الشرق الأوسطي عام 2004 بناء على تنسيق مصرى سنغافورى.

ولمزيد من التفاصيل على العلاقات بين مصر وسنغافورة اجرينا الحوار  التالى مع سفير سنغافورة بمصر  دومنيك جوه وإلى نص الحوار : 


معالي الوزير نريد أن نعرف تقييمك للعلاقات بين مصر وسنغافورة الآن؟


العلاقات بين سنغافورة ومصر ممتازة. التعاون جيد على جميع المستويات 


ما آخر مستجدات العلاقات بين مصر وسنغافورة على المستوى السياسي؟


على العلاقات السياسية ممتازة. زار الرئيس السيسي سنغافورة في عام 2015 وزار الرئيس السنغافوري توني تان مصر في عام 2016. وباستثناء جائحة COVID ، فقد تبادلنا العديد من الزيارات الوزارية كل عام. على سبيل المثال ، زار وزير الخارجية سامح شكري سنغافورة العام الماضي وزار وزير الخارجية السنغافوري تيو تشي هين مصر. كما حضرت وزيرة الاستدامة والبيئة السنغافورية جريس فو COP27 في شرم الشيخ. وزار وزير الشؤون الاجتماعية والأسرة السنغافوري المسؤول عن شؤون المسلمين ماساغوس زولكيفلي سنغافورة في وقت سابق من هذا العام. نتوقع المزيد من الزيارات في وقت لاحق من هذا العام.


ما هو حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وسنغافورة؟

لا يعرف الكثير من الناس أن سنغافورة لديها استثمارات تزيد عن مليار دولار أمريكي في مصر وأن العديد من شركاتنا الكبرى تعمل بنشاط هنا مثل Olam و Indorama و Tolaram و PIL و PSA وغيرها. يوفرون معًا مئات الوظائف ، ويدعمون العديد من المجتمعات الزراعية ويساعدون في تعزيز الصادرات المصرية. سنغافورة لديها استثمارات في مصر أكثر من بعض الدول الآسيوية الكبيرة.

هذا العام وحده ، وقعت شركة إندوراما السنغافورية مذكرة تفاهم لإجراء دراسة جدوى للاستثمار في مشروع كبير. افتتحت شركات Olam السنغافورية مصنعًا جديدًا في بني سويف وافتتحت PSA (ميناء سنغافورة) مكتبًا جديدًا في القاهرة لاستكشاف الاستثمارات في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية


ما آخر التطورات في العلاقات الثقافية والتعاون الثقافي بين مصر وسنغافورة؟

سنغافورة لديها حوالي 200 طالب في مصر يدرسون في الأزهر. يشارك علماء الدين لدينا في المؤتمرات وورش العمل التي ينظمها الأزهر ودار الإفتاء. تعد مصر مركزًا مهمًا للدراسات والثقافة الإسلامية للمجتمع المسلم في سنغافورة.


في مجال السياحة هل هناك اتفاقيات سياحية وتبادل سياحي بين البلدين؟

هناك تعاون سياحي بين بلدينا. لقد عرضنا مساعدة هيئة السياحة المصرية للترويج للسياحة في سنغافورة وجنوب شرق آسيا. هناك أيضا بعض المناقشات الجارية في مجالات أخرى للتعاون السياحي.


 هل عادت  السياحة السنغافورية إلى مصر كما كانت في الماضي؟

نعم ، لقد زادت السياحة من سنغافورة بالتأكيد إلى مستويات ما قبل COVID وما قبل الثورة.

تريد أن تعرف ما إذا كان هناك تعاون بين البلدين في مجال التعليم؟

هناك مناقشات جارية حول المجالات الممكنة للتعاون التعليمي ولا سيما في مجال التدريب الفني.

هل من المتوقع ان تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟

سنعلن عن  الزيارات في وقت لاحق من هذا العام.

اقرأ أيضا | أول اعدام في سنغافورة منذ 20 عاما.. والتهمة وزن زائد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة