نصائح لحماية البشرة
نصائح لحماية البشرة


تأثيرات التكييف.. نصائح لحماية البشرة من المكيفات في فصل الصيف

شيرين الكردي

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 - 03:36 م

لا غنى عن استخدام تكييف الهواء في الصيف نهارا وليلا، خاصة في ظل درجات الحرارة العالية جدا، لكن التكييف يعمل على تقليل الرطوبة في المكان، وهذا يمكن أن يؤثر في الجلد عند البعض لجهة التحسس وتهييج الجلد الى حد ظهور الأكزيما.

الاثار التي يتركها هواء التكييف البارد على الجلد والتدابير الوقائية اليومية، كما استعرضها موقع «ستيب تو هيلث».

تكييف الهواء.. جدل عالمي يشعله ارتفاع درجة الحرارة

- آثار تكييف الهواء في الجلد

يؤثر التعرض المستمر أو المطول لهواء التكييف البارد في صحة الجلد. وذلك لأن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة عادة تكون حمضية، ولكن عند تعرضها لبيئات ذات مستويات رطوبة منخفضة، فإنها تصبح قلوية، وهذا بدوره يجفف الجلد، فيؤثر تكييف الهواء في بعض الأشخاص أكثر من غيرهم.

وتظهر التأثيرات الأكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الجافة في الأساس أو الأشخاص الذين يميلون إلى البشرة الدهنية حيث تؤدي الرطوبة المنخفضة إلى تبخر المستحلب المائي الدهني، حيث يقوم هذا المستحلب بدور حماية البشرة من التأثيرات الخارجية. وعندما يخف، يصبح الجلد أكثر ضعفًا.

- نصائح وقائية :

لا يمكن الاستغناء عن تكييف الهواء في العديد من الأماكن ومن المناسبات، فمن المستحسن أن تفعل ما تحتاج إليه للحفاظ على الجلد حتى لا يسبب ضررًا.

 أفضل النصائح لحماية البشرة من تأثيرات التكييف: 

1- شرب الكثير من الماء

يُنصح بشرب لترين من الماء يوميًا وذلك لأن الجلد يفقد الرطوبة باستمرار في اجواء التكييف، وينصح بشرب الماء حتى لو لم تشعر بالعطش عبر أخذ رشفات صغيرة متكررة، وكذلك زيادة تناول بعض الأطعمة من الخضار الباردة والفواكه والعصائر الطبيعية.

2- وضع كريمات الترطيب

ضع المرطب بانتظام لتحافظ على ملمس الجلد خفيفًا ورطباً، ولا يُنصح باستخدام المنتجات الدهنية والزيتية التي تسبب انسداد المسام، بل كريم الترطيب الذي يوفر المقاومة والمرونة، إضافة إلى منع الشيخوخة المبكرة.

3- احرص على الأكل الصحي

تساعد العديد من الأطعمة في تعويض آثار الجفاف الناتجة عن تكييف الهواء خاصة المضادة للأكسدة، من الفواكه والخضروات. وينصح بشدة بالتوت والتفاح والجزر والبروكلي والخرشوف والقرنبيط والسبانخ والطماطم، ويوصى أيضًا بالمكسرات ومنتجات الألبان، وكذلك الشاي الأخضر.

4- الغسل المستمر لليدين والوجه

يساعد غسل يديك ووجهك بشكل متكرر على مكافحة آثار تكييف الهواء على الجلد، ويعزز الترطيب والنظافة، فعندما تكون البشرة نظيفة ومرطبة، فإنها تبدو أكثر صحة، وتجنب الصابون المعطر أو صابون التواليت واستبدله بالسوائل التي تحتوي على حمض اللاكتيك لتحصل على النعومة ولمعان للبشرة.

5- جفف الوجه برفق

من المهم جدًا معرفة كيفية تجفيف وجهك دون الإضرار ببشرتك، فلا ينصح بفرك وجهك بمنشفة لأن هذا يزيد تحسس البشرة، الشيء الصحيح الذي يجب فعله هو تجفيف وجهك بلمسات خفيفة بطريقة الضغط، ويكون أكثر أمانًا.

6- تجنب التدخين

إذا كنت تبحث عن حماية بشرتك من االملوثات التي يسببها تكييف الهواء، فإن التدخين يأتي بنتائج عكسية للغاية، إذ يحتوي دخان التبغ على سموم تترسب على البشرة وتجفف الجلد لذا ينصح بغسل الوجة بالاستمرار والافضل الامتناع عن التدخين والاماكن التي تتشبع بدخان التبغ.

7- اختر درجة برودة معتدلة ومناسبة

أفضل طريقة لتجنب الآثار السلبية لتكييف الهواء على الجلد هي اتخاذ الإجراءات الوقائية السابقة وتنظيم درجة الحرارة التي تضبطها على مكيف الهواء، فليس من الجيد أن تشعر بالبرودة المفرطة، ستضر بصحتك وسيزداد تلف الجلد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة