صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أغربهم البقدونس.. خضراوات مضرة بالحامل تجنبيها

ريم الزاهد

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 - 10:30 م

ينصح أطباء التغذية والنساء والتوليد أيضاً كل السيدات الحوامل بتناول الخضروات والفواكه لاحتواءها على الفيتامينات والمعادن الهامة لبناء صحتها وصحة جنينها، ولكن لم يعرف الكثير منهم أن هناك خضروات تضر بصحة الحوامل ويجب تجنبها في فترة الحمل لاتمام هذه المرحلة بسلامة وبدون مضاعفات. 

عليك أن تتذكري خلال الحمل أن تغسلي الخضار والفواكه وتعقميها لحماية جنينك من البكتيريا الموجودة في الخضار والفاكهة. أما الخضراوات الممنوعة للحامل، فهي كالتالي:

1 – البقدونس: 
على الرغم من فوائد البقدونس المختلفة عليك أن تعلمي بأن أحد مكونات البقدونس هو "المريستين" وقد ينتقل الى المشيمة عبر مجرى الدم ويصل الى الجنين، وهذا يمكن أن يؤدي الى زيادة معدل ضربات القلب عند الجنين كما يؤدي أيضًا الى حدوث مضاعفات أخرى كفقدان التوازن والدوخة. هذا وقد يسبب هذا المكون حدوث تقلصات في الرحم مما يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض أثناء الحمل كما قد يحدث نزيف أثناء الحمل.

2 – الزعتر:
من الخضراوات المفيدة كثيرًا للسعال والبلغم والزكام، نذكر الزعتر، ولكن خلال فترة الحمل من المفروض أن تبتعد المرأة الحامل عن الزعتر لأن الخصائص الموجودة فيه تساهم في انقباضات الرحم وهذا ما يؤدي في الكثير من الأحيان لنزيف حاد وبعده للإجهاض.

3 – النعناع:
النعناع مفيد للتخلص من آلام البطن والغثيان خلال الحمل ولكن من ناحية أخرى قد يضر بالمرأة الحامل بحال تأثرت من مادة المينثول الموجودة فيه. الى جانب ذلك قد يسبب النعناع الإجهاض إذا تم تناوله بمكيات كبيرة، لأنه يملك القدرة على إرخاء العضلات في الحرم مما يسبب الإجهاض أو حتى الولادة المبكرة. بحال شربت المرأة الحامل النعناع بشكل كبير قد يسبب لها ذلك اضطرابات في معدل دقات القلب وهذا يؤثر سلبا على حملها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة