وزارة الخارجية الصينية
وزارة الخارجية الصينية


الصين وروسيا تستفسران من اليابان بشأن صرف مياه محطة فوكوشيما في المحيط

أ ش أ

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 - 02:58 م

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن الصين وروسيا قدمتا بشكل مشترك ثلاثة استفسارات فنية إلى اليابان، بشأن خطتها لتصريف "المياه الملوثة بالأسلحة النووية" في المحيط الهادئ.

وحثت الخارجية الصينية في بيان نُشر على موقع الرسمي، اليوم الأربعاء، الحكومة اليابانية مرة أخرى على وقف خطة التصريف ومناقشة جميع الخيارات الممكنة للتخلص الآمن "إذا كانت اليابان صادقة في معالجة مخاوف جيرانها".

وقال البيان "إن الصين كانت ولاتزال تعارض مساعي اليابان لتصريف المياه في البحر وترك العالم بأسره في خطر التلوث النووي، وتحتاج الحكومة اليابانية إلى معالجة مخاوف المجتمع الدولي بشكل شامل، والوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها الأخلاقية بموجب القانون الدولي والتوقف عن الضغط من أجل تصريف المياه في المحيط".

ورأت الصين أن اليابان بحاجة إلى إيجاد طريقة مسؤولة وآمنة وفعالة بشكل حقيقي للتعامل مع المياه الملوثة من محطة فوكوشيما النووية وإخضاع نفسها لرقابة دولية صارمة لتجنب إلحاق ضرر لا رجعة فيه بالبيئة البحرية العالمية وصحة الإنسان.

وأضاف البيان "لقد كنا ننقل مخاوفنا إلى اليابان على أساس العلم والحقائق، وقد أشركنا اليابان على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف لتوضيح وجهات نظر ومخاوف الوكالات المهنية الصينية بشكل متكرر، بالإضافة إلى ذلك.

وبناء على العلم والتكنولوجيا والممارسات الدولية الجيدة للسلامة النووية، قدمت الصين وروسيا ثلاث قوائم مشتركة من الأسئلة الفنية إلى اليابان للمطالبة بتوضيحات بشأن خطتها لتصريف المياه في المحيط".

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة