الطلاب يسجلون رغباتهم فى اللحظات الأخيرة للمرحلة الأولى
الطلاب يسجلون رغباتهم فى اللحظات الأخيرة للمرحلة الأولى


وفق مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات| كليات القمة.. مازالت تقليدية!

آخر ساعة

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 - 06:38 م

■ كتب: هانئ مباشر

في الوقت الذي انتهت فيه المرحلة الأولى لأعمال تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمجلة ماثلة للطبع - فإن التوقعات تشير إلى أن يكون الحد الأدنى للقبول بكليات الطب سيقف عند 372 درجة بنسبة 90.4%، وطب الأسنان عند 370 و371 درجة بحد أدنى 90.2%، والعلاج الطبيعى عند 367 درجة بنسبة 89.5%، مع تذبذب الصيدلة بين 365 و362 درجة بنسبة 89% أو88.2%، وذلك فى ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية بناء على رغبات الطلاب.

◄ اتجاه لخفض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية

وقد بلغ عدد الطلاب فى المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة 112 ألفا و240 طالبا. وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمى، قررت الحد الأدنى للتقديم بالتنسيق فى هذه المرحلة كالتالى: بنسبة 88.29% للشعبة العلمية، والشعبة الهندسية بنسبة 83.41%، والشعبة الأدبية بنسبة 70.61%.

ووفق مؤشرات نتيجة الثانوية العامة فإن هناك تنافسا بين نحو 37 ألفا و300 طالب وطالبة من المتفوقين على الأماكن المتاحة بكليات القطاع الطبى والهندسة، فيما تستمر فرص الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات متاحة أمام جانب من الحاصلين على مجاميع مرتفعة بين طلاب المرحلة الثانية للتنسيق، كما يبلغ عدد المتنافسين على كليات الطب والأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة 22 ألفا و304 طلاب، وعلى المقاعد المتاحة بالهندسة 15 ألفا و13 طالبا.

وفيما يخص فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات فى الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضى من درجة إلى ثلاث درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من 85% عن العام الماضى، بما يرجح استقرار الحد الأدنى للكليات بين 345 إلى 342 درجة، علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة 83.4% متوقف على قرار لجنة التنسيق بالموافقة على قبول 15 ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عدد من الطلاب المتفوقين لا يقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التى تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.. ويتنافس طلاب الأدبى الحاصلون على أكثر من 85% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، كما بات مؤكدًا عودة كليات الإعلام للقمة لتعود لدائرة الحاصلين على أكثر من 80% بعد تراجعها فى الأعوام السابقة لأقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها.

ومن المنتظر أن تعقد اللجنة العليا للتنسيق اجتماعًا نهاية الأسبوع الحالى لتحديد الأعداد النهائية للمقبولين بكليات الجامعات الحكومية. وفى المقابل، هناك اتجاه قوى لخفض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية بما يتراوح بين ٢و٣% عن العام الماضى فى ضوء انخفاض مجاميع الطلاب بشدة، وإرجاء اتخاذ قرار تطبيق نظام البرامج التأسيسية.

السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق ورئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمى، يقول: إن الترشيح والاختيار للكليات إلكترونيا وليس ورقيا، علما بأن مجاميع الطلاب العام الحالى أقل من العام الماضى بنسب قليلة. موضحًا أن هرم الدرجات منذ خمس سنوات كان مشكلة، حيث كان يحصل 38% من إجمالى طلاب الثانوية العامة على مجموع أكثر من 90%، وخلال العامين الماضيين هناك توازن فى الدرجات ومجاميع الطلاب.
وتتجه المؤشرات إلى أن كليتى الطب بالمنصورة والمنوفية هما الأعلى فى معدل التنسيق نظرا لتواجدهما قُرب الأماكن ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وعقب الانتهاء من تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية، سيعلن وزير التعليم العالى الحدود الدنيا للكليات، بجانب الكشف عن موعد تنسيق المرحلة الثانية، علما بأن كل طالب حاصل على شهادة الثانوية العامة له مكان فى المرحلة الجامعية سواء كانت كلية أو معهدا، علما بأن التقديم للجامعات الخاصة والأهلية يكون بصورة مباشرة وليس لها تنسيق على الموقع.

وفي حال ورود تعديلات جديدة فى درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقا لمجموع درجاتهم الجديد مع مراعاة ترتيب رغباتهم الأصلية المدونة ببرنامج التنسيق الإلكترونى، ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمعادلة والفنية، وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات، سيتم تعديل ترشيحهم بناء على المجموع الأعلى طبقا لرغباتهم الأصلية وإخطار الكلية ورفع أسمائهم من الترشح الأول.

من ناحية أخرى، قرر المجلس الأعلى للجامعات الاستمرار فى منح درجات الحافز الرياضى وفقا للقواعد المتبعة فى الأعوام السابقة. وأوضحت الكشوف التى أرسلتها وزارة التربية والتعليم لمكتب التنسيق حصول 828 طالبًا على الحافز الرياضى هذا العام، منهم 424 طالبًا وطالبة فى الألعاب الفردية، بينما بلغ عدد الحاصلين على الحافز الرياضى فى الألعاب الجماعية 404 طلاب.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة