السفيرة سها جندي
السفيرة سها جندي


بعد عام من توليها المنصب.. وزيرة الهجرة تنجح في «السنة الأولى»

محمود كساب

السبت، 12 أغسطس 2023 - 01:17 م

تولت السفيرة سها جندي وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في 14 أغسطس 2022، ومنذ لوليها حقبة الوزارة قامت بفتح قنوات تواصل مع المصريين بالخارج في العديد من المجالات، بالإضافة إلى التعامل مع الأزمات وتدشين المبادرات لخدمتهم.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كشف حساب وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي خلال عام منذ توليها المنصب وحتى الآن.

مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الثالثة

عقدت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الثالثة وذلك عقب توليها المنصب بيوم واحد فقط حيث اجتمعت مع المصريين بالخارج لاستماع إلى مقترحاتهم وأرائهم ومشاكلهم.

مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

جاءت مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج استجابة لمطالب المصريين بالخارج وذلك من خلال استيراد كل مصري بالخارج سيارة من الخارج معفاة من الضرائب وتخفيض نسبة الضريبة الجمراكية بنسبة 70% مع استيراد نسبة الوديعة الدولارية بالجنيه المصري وذلك بالإضافة إلى تدشين حملة ضخمة شارك فيها خبراء السيارات لتعريف المصريين بالخارج بأهمية هذه المبادرة.

إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج

وافق رئيس مجلس الوزراء على توصية مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الثالثة على إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج وذلك بالتنسيق مع الوزراء والجهات المعنية حيث عقدت وزيرة الهجرة عدد من اللقاءات مع الجاليات المصرية بالخارج، لتعرف على مقراتحهم للاستمثار في هذه الشركة مثل الاستثمار في القطاع الزراعي والتكنولوجي والصناعي كما تم تأسيس مجلس إدارة الشركة المكون من 10 خبراء من المصريين بالخارج.

إصدار الشهادات الدولارية

تعاونت وزارة الهجرة مع البنك المركزي والبنوك المصرية لإًصدار الشهادات الدولارية بفوائد تنافسية بجانب تقديم تسهيلات لفتح الحسابات الدولارية للمصريين بالخارج

تذاكر الطيران المخفضة

تعاونت وزارة الهجرة مع وزارة الطيران المدني لتقديم تخفيضات على تذاكر المصريين بالخارج وعائلاتهم وطلاب المصريين بالصين وذلك بتخفضيفات تصل لـ33% عبر شركة مصر للطيران ومنح استثناءات لأعضأْ هيئة التدريس للمصريين بالخارج والتي انتهت فترة إعارتهم.

عقد امتحانات المصريين بالخارج أون لاين

استجابت وزارة التربية والتعليم لمطالب المصريين بالخارج خلال مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الثالثة وذلك لعقد امتحانات أبناء المصريين بالخارج أون لاين على فصلين دراسين

الترويج لخدمات المصريين بالخارج

قامت وزارة الهجرة بالترويج إلى مزايا وخدمات المصريين بالخارج من خلال الترويج للمعاشات الخاصة بهم وكيفية التأمين على حياتهم والتعريف بأليات الاشتراك حيث بلغ عدد المشاركين في وثيقة التأمين على حياة المصريين بالخارج 545 ألف مواطن.

تطبيق المصريين بالخارج

تعمل وزارة الهجرة حاليا بالتعاون مع وزارة الإتصالات على تدشين تطبيق إلكتروني للمصريين بالخارج يتضمن كافة الخدمات والمحفازات للمصريين بالخارج والمقرر انطلافها بنهاية العام الجاري.

حملة لترويج الاستثمار بمصر

شنت وزارة الهجرة حملة لترويج للاستثمار المصري وذلك من خلال مشاركة كبار رجال الأعمال من المصريين بالخارج وذلك تحت عنوان "لماذا نستثمر في مصر" لحث المصريين بالخارج
على الاستثمار بمصر ، كما تم الترويج للاستثمار العقاري بمصر خاصة لما تشهده مصر من ثورة عقارية ضخمة وتم تقوم الوزارة رعاية المعارض المصرية العقارية بالخارج.

مصر تستطيع بأفريقيا

تعمل وزارة الهجرة حاليا على التحضير لمؤتمر مصر تستطيع بالتجارة والصناعة في إفريقيا لتشجيع العلاقات الاقتصادية مع الدولة الافريقية كما استضافت مصر متمثلة في وزارة الهجرة اجتماعات فريق عمل الكوميسا الخاصة بالزيارات القطرية.

مشاركة الأطباء المصريين بالخارج بحملات طبية

شارك عدد من الأطباء المصريين بالخارج من المانيا واستراليا وكندا في تقديم خدمات طبية للفئات الاولى بالرعاية في محافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتلعيم العالي.

متابعة أوضاع الجالية المصرية بأوكرانيا

شكلت وزارة الهجرة غرفة عمليات لمتابعة الجالية المصرية بأوكرانيا إثر الأزمة الروسية الأوكرانية لمتابعة أوضاعهم بالتنسيق مع البعثة الدبلوماسية المصرية كما تعاونت الوزارة مع الجهات المعنية لإجلاء المصريين في السودان.

تشكيل لجنة لمتابعة أوضاع الطلاب المصريين بالخارج

تم تشكبل لجنة لمتابعة أوضاع الطلاب المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الهجرة لدراسة المعاير الاستثنائية لطلاب العائدين من روسيا واوكرانيا والسودان وذلك لاستكمال دراستهم بجامعات الخاصة والاهلية بمصر.

مراكب النجاة

واصلت وزيرة الهجرة في تنفيذ المبادرة الرئاسية مراكب النجاة للحد من الهجرة غير الشرعية حيث تم تنفيذ 315  دورة تدريبية لتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتوفير البدئل الأمنة في 15 محافظة حيث استفاد من هذه الدورات 9 الف شخص وتوعية 300 الف سيدة

استقبال شكاوى المصريين بالخارج

استقبلت وزارة الهجرة العديد من شكاوى المصريين بالخارج حيث بلغت الشكاوى 7157 شكوى عبر وسائل التواصل ومنها قصة نجاح إعادة مصري بموزبيق بعد إبلاغه بانعدام الامل في عودته للحياة الطبيعية حيث تم عودته وعلاجه بمصر.

مبادرة ساعة مع وزيرة

دشنت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي مبادرة ساعة مع وزيرة لتواصل مع الجاليات المصرية بالخارج لتعريفهم بكل ما يخص الدولة المصرية والاستماع إلى مشاكلهم ومقتراحاتهم حيث تم عقد لقاءات مع 45 جالية على مستوى العالم.

الجولات الخارجية

قامت وزيرة الهجرة بجولات خارجية لقاءات مع المصريين بالخارج حيث كانت أول زيارة رسيمة السعودية ونتج عن تلك الوزارة تشكيل لجنة عمل مشتركة بين وزارة الهجرة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لحل أي مشكلة تواجه الجالية المصرية بالسعودية
وتوجهت وزيرة الهجرة أيضا إلى الامارات ونتج عن تلك الزيارة تشكل الية عمل وزارة الهجرة وزارة الموارد البشرية والتوطين الامارتية للتنسيق للعمل بالمشاكل المتعالقة بالعمالة

وانطلقت السفيرة سها جندي لولاية كاليفورنيا لجمع تبرعات لمستشفى سرطان 57357 حيث تم تجميع 600 الف دولار كتبرعات وهو الرقم الاكبر في حملة التبرعات كما تم عقد لقاءات مع الجالية المصرية ورجال الأعمال المصريين بأمريكا وتحفيزهم للاستثمار بمصر.

مبادرة "اعرف حقك واطمن"

اطلقت وزارة الهجرة حملة تحت عنوان "اعرف حقك واطمن"، بالتعاون مع الملحق العمالي السعودي شملت سلسلة من الفيديوهات التي تستهدف المصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالمملكة العربية السعودية لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وفقا لقانون العمل بالمملكة.

مبادرة عودة الجذور

عقدت وزارة الهجرة اجتماعا ثلاثيا جمع وزراء الهجرة بمصر وقبرص واليونان وذلك لاحياء مبادرة العودة للجذور لتعزيز التعاون في مجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية كما تم عقد لقاء وزيرة الهجرة بين وزيرة الهجرة وابناء الجالية اليونانية والقبرصية

الهجرة بمنتدى المناخ

شاركت وزارة الهجرة في منتدى المناخ الذي عقد بشرم الشيخ وذلك من خلال عقد جلسة ضمن 6 من خبراء المصريين بالخارج المتخصصين في مجال البيئة.

اتكلم عربي
حرصت وزيرة الهجرة على انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية اتكلم عربي لاستهداف أبناء المصريين بالخارج من الجيل الخامس.

مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الرابعة

نظمت وزارة الهجرة مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الرابعة وذلك بمشاركة ١٠٠٠ مصري حيث تعد هذه النسخة هي الأكبر في عدد المشاركين وذلك بحضور وزراء الهجرة والمالية والثقافة والتضامن والتربية والتعليم.

وحرصت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي على الاستماع الى كافة مطالب المصريين بالخارج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة