صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أضرارها خطيرة.. احذر تناول طفلك لهذه الأنواع من المواد الحافظة

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 - 02:32 م

تلعب المواد الحافظة والمواد الملونة والنكهة المضافة دوراً هاماً في الأغذية المصنعة، فهي مواد تمنع نمو العفن أو الفطور أو الجراثيم على هذه الأغذية، فضلا عن أنها تعطي لوناً أو تعزز الطعم والنكهة لكن بالمقابل فإن كثيرأً من هذه المواد مضرة للجسم وخاصة الأطفال. 

وأوضح د. أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، بأن هذه المواد تتواجد في البسكويت والشوكولا ورقائق البطاطس والمشروبات وغيرها، وأغلب الناس يدرك أنها مضرة بالصحة ومع ذلك نستهلكها ونعطيها لأطفالنا وذلك إما لضيق وقتنا وعدم قدرتنا على تحضير وجبات صحية وطبيعية أو نزولاً عند إلحاح أطفالنا ليكونوا مثل بقية رفاقهم. 

اقرأ أيضا | لأول مرة.. اكتشاف مواد بلاستيكية في قلوب البشر بهذه الدولة

وأشار إلى أن التشريعات العالمية تلزم المصنع أن يذكر جميع المواد الداخلة في التركيب على غلاف المنتج الغذائي (الأمبلاج) إما صراحة باسمها الحقيقي أو باستخدام الرمز الأوربي E فمثلاً يجب ذكر أحمر الكوشنيل أو الرمز E120. 

وكل هذه المكونات لها تأثير على مناعة الجسم وخاصة تأثيراتها المحسسة.

وتظهر أعراض التحسس على هذه المواد في شكل أمراض الجلدية مثل الطفح، الحكة، إلتهاب جلد، التهاب أنف تحسسي، ربو، أو تحسس هضمي في شكل إسهال أو ألم والتهاب بالحلق، التهاب حول الفم أو حكة بسقف الحلق. 

وقدم الحداد عدة نصائح لتجنب الأضرار السابقة وذلك عن طريق استبدال المشروبات الغازية أو العصير الجاهز أو بشكل بودرة بالعصير الطبيعي المُعد في المنزل أو بالفواكه الطازجة وخاصة في فصل نموها، فمثلاً البرتقال بالشتاء والعنب والتين بالصيف وهكذا.

اقرأ أيضا| بطريقة سهلة .. إليك طريقة حفظ الليمون خارج الثلاجة تعرف عليها


كما يجب قراءة المواد الداخلة في تركيب المنتج الغذائي (على الأمبلاج) بالرغم من كون الكتابة صغيرة الحجم و صعبة القراءة أحياناً كثيرة، وذلك لتجنب المواد الحافظة التالية:

حمض البنزوئيك أو E210
بنزوات الصوديوم أو E211
دي كاربونات دي ميتل E242
تجنب المواد الملونة التالية:
ترترازين أو E102
أصفر الكينولينل E104
أصفر الأورنج أو E110 ويسمى أيضاً أصفر غروب الشمس
أزوروبين أو E122
كاراميل بسلفيت الأمنيوم E150d

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة